مجتمع

بعد انتعاش القطاع .. مربو الدواجن متخوفون من عودة الإغلاق الشامل

04 يوليو 2021 - 18:00

يسود تخوف كبير في صفوف مربي الدواجن، من عودة الحجر الصحي الشامل، أمام ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس “كورونا”، وفق ما أعلنت عنه وزراة الصحة.

سعيد جناح، عضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمربي الدواجن، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن مهنيي القطاع متخوفون من اتخاذ السلطات قرار العودة للحجر الشامل، وذلك بسبب الخسائر المادية الكبيرة، التي تسبب فيها الحجر، خلال المراحل الأولى من الجائحة.

وأوضح المتحدث ذاته، أن ثمن الدجاج خلال الحجر الصحي السابق، قد وصل لخمسة دراهم للكيلوغرام الواحد، بعد وقف التعامل مع قطاع الفنادق ومموني الحفلات، بسبب قرار الإغلاق.

من جهة أخرى، أشار عضو الجمعية، إلى أن سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج، قد قفز إلى 13 درهم في الوقت الحالي، وأن ثمن الكتكوت الواحد يبلغ 5 دراهم.

ولفت جناح، إلى أن هناك إقبال لا بأس به، من طرف المواطنين على اقتناء الدجاج، مشيرا إلى أن سوق الجملة بالبيضاء، قد استقبل اليوم الأحد 28 شاحنة، على متنها 4000 طير.

وفي سياق مختلف، عبر سعيد جناح باسم مهنيي القطاع، عن استيائه من الارتفاعات المتتالية في أسعار الأعلاف، وكذا التلاعب في أسعار الكتكوت، من طرف الوسطاء.

وأكد أن سيطرة “الشناقة” على سوق بيع الكتكوت، أضحى يشكل مشكلا حقيقيا، بالنسبة إلى أصحاب ضيعات تربية الدواجن الصغار، وذلك أمام غياب أي قانون، يؤطر هذه عملية البيع والشراء داخل السوق.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

يتطلب جرعة واحدة.. أمريكا تتبرع للمغرب بأزيد من 300 ألف لقاح “جونسون”

منع التنقل مجتمع

مواطنون ملقّحون يشتكون تأدية غرامة حظر التنقل .. ومنظمة حقوقية توضح

مجتمع

ملف ركود الانتقالات .. نقابة تعلن تعليق اعتصام أطباء بالقطاع العام بجهة فاس

تابعنا على