مجتمع

حملة التلقيح الوطنية ضد “كورونا” تتعزز بشحنات جديدة من لقاح “سينوفارم”

06 يوليو 2021 - 14:30

يواصل المغرب استلام كميات إضافية من اللقاح الخاص بـ”كوفيد- 19″، حيث توصل، الثلاثاء، بشحنات جديدة من اللقاح الصيني “سينوفارم”، وهو ما سيمكن السلطات الصحية من مواصلة عملية التلقيح.

وأكدت وزارة الصحة، أن العداد الوطني للتلقيح ضد فيروس كورونا يرتقب أن يتخطى العشرين مليون حقنة خلال الأيام المقبلة، فيما بلغ عدد الملقحين بالكامل إلى غاية أمس الاثنين 9 ملايين و181 ألف و595 شخصا.

يشار إلى أنه، تم توسيع فترة العمل الأسبوعي في مراكز التلقيح لتشمل أيام الأحد، تعبأت لها أطر صحية مدنية وعسكرية قصد تقديم خدمات صحية للمواطنين البالغين 40 سنة فما فوق، ومنحهم فرصة إضافية للاستفادة من عملية التلقيح.

وكان الملك محمد السادس، قد ترأس، أمس الاثنين، بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب. ويندرج هذا المشروع المهيكل في إطار إرادة الملك تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب.

ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي، بما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة “التعبئة والتغليف”.

ويروم المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط. وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

“نارسا” .. إيداع ملفات تبديل رخصة السياقة بوكالات “بريد كاش” و”بريد بنك” تدريجيا

مجتمع

برلمانيون يطالبون أمزازي بتمديد فترة التسجيل عبر مسطحة منحتي

مجتمع

تصل فعاليته لـ95%.. لقاح “فايزر” الأمريكي يعزز مخزون اللقاحات بالمغرب

تابعنا على