كلية الطب والصيدلة بالرباط مجتمع

طلبة الطب والصيدلة يطالبون برفع قيمة منحهم في السنتين الأخيرتين من التكوين

08 يوليو 2021 - 19:20

طالب عدد طلبة السنتين السادسة والسابعة بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالرفع من منحهم على غرار باقي طلبة الماستر والدكتوراه في الجامعات.

وأوضح عدد من طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالسنتين، في تصريحات لجريدة “العمق” أنهم يستفيدون من منح بقيمة منحة طلبة السلك الأول، معتبرين ذلك “حيفا” في حقهم.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، أوضحت إحدى الطالبات، أنه بالرغم من أن الدراسة تمتد لسبع سنوات فإنهم يستفيدون من منحة بقيمة منحة طلبة السلك الإجازة بالجامعات، مشيرة إلى أن وزارتي التعليم والصحة لم تلتزما بوعد رفع قيمة منحة طلبة السنتين السادسة والسابعة بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة.

وكان طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان قد احتجوا في 2019، بمقاطعة الدروس بهدف تحقيق عدد من المطالب من بينها الرفع من قيمة المنحة، لتثمر هذه الخطوة توقيع محضر اتفاق، في يوم 28 غشت من السنة نفسها، بين الطلبة ووزارتي الصحة والتعليم يقضي بالرفع من قيمة المنح.

هذا الاتفاق الذي مرت عليه سنتان عاد إلى الواجهة من جديد، بسبب التأخر في صرف منحة 2020/2021 الخاصة بطلبة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة.

وفي هذا الصدد قالت إحدى الطالبات في تصريح لـ”العمق”، “إن طلبة السنة السابعة لم يحصلوا قط على المنحة علما أن العديد منهم في حاجة ماسة لها لتغطية تكاليف الدراسة”.

واستطاع طلبة الطب إيصال صوتهم للبرلمان، حيث طرحت على وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أربعة أسئلة كتابية وشفوية، أجاب عنها من خلال بلاغ أكد فيه أنه لن يتم صرف منح طلبة السنة السابعة لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، لأنهم يتقاضون تعويضات عن المهام المخولة لهم من قبل قطاع الصحة، مشيرا إلى الحكومة رفع من قيمة هذه التعويضات.

لكن الطلبة يوضحون أن التعويضات يستفيدون منها منذ السنة الثالثة إلى السنة السادسة، ولم تكن مانعا قط من الاستفادة من المنحة منذ السنة الأولى إلى السنة السادسة وأن رفع هذه التعويضات من قبل لم يغير من صرف المنح.

جدير بالذكر أن الحكومة كانت قد صادقت يوم 18 يونيو من العام الماضي على مرسوم 2.20.407 يقضي بتحسين المنح الدراسية المخصصة لتحضير أطروحة دكتوراه الطب والصيدلة وطب الأسنان إذ تخصص للسنة السادسة والسابعة منحة السلم الثالث، وفي يوم 20 يوليو 2020 تم نشر المرسوم في الجريدة الرسمية عدد 6901.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخصائيو الإنعاش مجتمع

كورونا تواصل تسجيل الأرقام القياسية بالمغرب.. أزيد من 12 ألف إصابة خلال 24 ساعة

مجتمع

“نارسا” .. إيداع ملفات تبديل رخصة السياقة بوكالات “بريد كاش” و”بريد بنك” تدريجيا

مجتمع

أمن البيضاء يلقي القبض على الشاب الذي قطع رأس والدته

تابعنا على