سياسة

انفراد.. تيار الساسي يستعد لمغادرة الـPSU لمواصلة خطوات الاندماج في فيدرالية اليسار

09 يوليو 2021 - 12:30

علمت جريدة “العمق” من مصادر مطلعة أن قياديين في تيار “اليسار الموحد” الذي يقوده عضو المكب السياسي محمد الساسي بالحزب الاشتراكي الموحد، يستعدون لمغادرة حزب “الشمعة” لمواصلة خطوات الاندماج في فيدرالية اليسار رفقة حزبي المؤتمر الوطني الاتحادي والطليعة الديمقراطي الاشتراكي.

وأفادت مصادر متطابقة أن قياديين في التيار الذي تم الإعلان عنه قبل أيام، فقدوا الأمل في أي إصلاح لـ”الخطأ القاتل” الذي ارتكبته الأمينة العامة، لما قررت خوض الانتخابات برمز “الشمعة” بعيدا عن ائتلاف فيدرالية اليسار، خصوصا أنها “رفضت الدعوة لعقد المجلس الوطني”.

ويخطط أعضاء التيار الجديد لمواصلة خطوات الاندماج في فيدرالية اليسار لتأسيس حزب اليسار الكبير، “ليس كأفراد ولكن كمكون سياسي، في إطار تيار اليسار الوحدوي”، حسب ما أفاد مصدر قيادي رفض الكشف عن اسمه.

وكان أزيد من 100 عضو ببرلمان الاشتراكي الموحد قد عبروا عن رفضهم للخطوة التي أقدمت عليها زعيمة الحزب، المتمثلة في سحب توقيعها من التصريح المشترك الذي سبق أن قُدِّمَ إلى وزارة الداخلية، والذي يقضي بالتقدم إلى انتخابات 2021 بترشيحات موحدة للأحزاب الثلاثة (الحزب الاشتراكي الموحد، والمؤتمر الوطني الاتحادي، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي) كما جرت العادة بذلك منذ 15 سنة، وتحت لواء رمز واحد هو (الرسالة).

ووصف الغاضبون في بلاغ جرى تعميمه على الرأي العام، قرار منيب بـ “الصادم”، معتبرين أن القرار الذي قُدِّمَ باسم قيادة الحزب الاشتراكي الموحد يتناقض مع التوجه الذي رسمته أرضية (الأفق الجديد) التي حازت على 80% من الأصوات في المؤتمر الأخير للحزب، والتي أوصت مناضلي الحزب أن يتصرفوا، مع باقي مناضلي الفيدرالية، من الناحية العملية، كأعضاء حزب واحد، وأن يكثفوا كل أشكال التعاون والتنسيق والتشاور اليومي والعمل الموحد لتهيئة شروط الحدث التاريخي المتعلق بالاندماج.

وفي بلاغ مشترك لهما، قبل أيام، اعتبرا حزبا المؤتمر الوطني الاتحادي والطليعة الديمقراطي، أن سحب حزب الاشتراكي الموحد لتوقيعه من التصريح المشترك بالتحالف الانتخابي بين الأحزاب الثلاثة، “يعني ضمنيا وعمليا الانسحاب من فيدرالية اليسار الديمقراطي وهيآتها الوطنية والمحلية”.

وأعلن الحزبان، بعد اجتماع ضم المكتب السياسي لـ”المؤتمر” والكتابة الوطنية لـ”الطليعة” عن خطوات في اتجاه الاندماج في إطار فيدرالية اليسار، بالموازاة مع التحضير للانتخابات المقبلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

قبيل الإنتخابات..وهبي والعثماني يلتقيان في الرباط

سياسة

بنكيران: من يدعي التجسس على الملك كذاب .. والحموشي أفضل من تولى تدبير ملف الأمن

رئيس الحكومة المغربية سياسة

حصيلة الحكومة .. العثماني استعان بمؤسستين دوليتين وفريقه زار عدة دول

تابعنا على