مجتمع

نقابة مخاريق تستنكر “الإنزال القوي” لبعض الأحزاب في دعم أذرعها النقابية

10 يوليو 2021 - 22:00

استنكر الاتحاد المغربي للشغل ما سماه بـ”الإنزال القوي” لبعض الأحزاب السياسية باستغلال نفوذها السياسي والاقتصادي في دعم “أذرعها النقابية” بطرق غير مشرفة وذلك في خرق سافر لمبدئ استقلالية العمل النقابي عن الأحزاب والسلطة وأرباب العمل.

جاء ذلك في بلاغ للأمانة العامة للاتحاد عقب اجتماعها، اول أمس الخميس، خصص لتقييم نتائج الانتخابات المهنية لمندوبي الأجراء وأعضاء اللجان الثنائية.

وذكر البلاغ أن المجتمعين تناولوا الخروقات، والتجاوزات، والسلوكيات الدخيلة على الانتخابات المهنية، التي يُفترض فيها التنافس المشروع بين الأجراء وتمثيلياتهم، بعيدا عن اقتحام بعض الأحزاب السياسية، وبعض أصحاب الجاه والمال في بعض المناطق في محاولات للتأثير على هذا الاستحقاق العمالي.

وفي السياق نفسه، سجل رفاق مخاريق “التدبير السيء” لوزير الشغل لعمليات الانتخابات المهنية في القطاع الخاص، بسبب “عدم إشراكه للحركة النقابية في التهييء والإعلان عن نتائج الانتخابات المهنية، وعدم تفاعله مع مراسلات واقتراحات الاتحاد المغربي للشغل. مشيرة إلى ان “كل هذه التصرفات تتمُّ من لدن وزارة يُفترض أن تكون نموذجا في الحوار والمقاربة التشاركية مع الفرقاء الاجتماعيين”.

وسجلت النقابة التي احتلت المرتبة الأولى في الانتخابات المهنية الأخيرة استمرار الحكومة في تهميش الحركة النقابية في اتخاذ القرارات الاجتماعية بطريقة أحادية، وآخرها محاولة فرض الرفع من سن التقاعد لمنخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد(RCAR)، دون عرضه على الحركة النقابية أو استشارتها، مجددة موقفها الثابت الرافض لرفع سن التقاعد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

قصر توغزة بإقليم تنغير.. دوار يعاني العزلة بسبب غياب قنطرة تربطه بالعالم الخارجي

مجتمع

كورونا تخطف روح ممرضة حامل بالحوز.. ومديرية الصحة بمراكش تعزيها بتدوينة فيسبوكية

مجتمع

انفراد.. مشهد تجول الشاب برأس أمه في الشارع وشهود يروون تفاصيل عملية القتل الوحشية (فيديو)

تابعنا على