مجتمع

المغرب يوقع مذكرة تفاهم مع منظمة “اليونيسيف” لتجويد عمل قضاة الأحداث (فيديو)

12 يوليو 2021 - 15:00

وقع الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، مذكرة تفاهم مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة، لتجويد عمل قضاة الأحداث لتعزيز الحماية الجنائية للطفل.

وبهذه المناسبة، أكد محمد النباوي أن هذه المذكرة تهدف لتنسيق الجهود وتحديد برامج التعاون. وفق آليات حديثة ومندمجة، تستحضر مقومات الحكامة القضائية، قصد تثمين نقاط القوة ومعالجة مكامن القصور.

وأضاف المتحدث ذاته، أنها أيضا مناسبة لرصد الصعوبات والتحديات التي تواجه قضاة الاحداث وقضاة النيابة العامة المكلفين بقضايا الأحداث، ومحاولة إيجاد الحلول الواقعية الممكنة لها، وفق مقاربة اصلاحية تشاركية مع مختلف المتدخلين، بما يكفل حماية وصيانة كرامة وإنسانية هذه الفئة من المجتمع.

ودعا الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، إلى ضرورة تطوير القضاء وتحيين عمله بالأليات والوسائل التي تعزز حقوق الطفل وتصونها وتكفل لها الحماية القضائية.

وأوضح عبد النباوي، أنه لهذا الغرض سيواصل المجلس تطوير وتعزيز مبادرات متعددة التخصصات، لدعم قدرات القضاة وتمكينهم من الآليات الدولية والإقليمية والتدريب عليها، لأجل تقوية مهاراتهم المعرفية، بما يتلاءم مع المصلحة الفضلى للطفل.

كما أكد المتحدث ذاته على ضرورة أن يواصل القضاة جهودهم من أجل ضمان استمرار الدِّينَامِيَات التي تشهدُها المملكة على مستوى تنزيل التشريع المتعلق بالطفولة، وفي مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بل أيضا من أجل المساهمة في جعل العُشرية المقبلة واعدةٍ بما يتطلب من تمكين قانوني للأطفال.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

يتطلب جرعة واحدة.. أمريكا تتبرع للمغرب بأزيد من 300 ألف لقاح “جونسون”

مجتمع

قرار الحكومة يدفع محطات طرقية بالمغرب للرفع من أثمنة الرحلات بنسب خيالية

منع التنقل مجتمع

مواطنون ملقّحون يشتكون تأدية غرامة حظر التنقل .. ومنظمة حقوقية توضح

تابعنا على