مجتمع

نسبة الناجحين في امتحانات البكالوريا تتجاوز 81% في 2021

12 يوليو 2021 - 15:23

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية، عن بلوغ نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا، في الدورتين العادية والاستدراكية نسبة 81.83 في المائة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن 269.031 ممدرسا حصلوا على شهادة البكالوريا برسم دورة 2021، مضيفة أن نسبة النجاح عرفت ارتفاعا بلغت 2.21 نقطة مائوية مقارنة مع دورة 2020، حيث بلغت السنة الماضية نسبة 79.62 في المائة.

وبخصوص الدورة الاستدراكية، أشارت الوزارة الوصية إلى أن نسبة الحضور في هذه الدورة بلغت 95.28 في المائة لدى المترشحين الممدرسين، فيما بلغ عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي 45.745  ناجحة وناجحا.

وبلغت نسبة النجاح في الدورتين في القطب العلمي والتقني، 79.45 في المائة من مجموع الحاضرين، أما في قطب الآداب والتعليم الأصيل، فقد بلغت هذه النسبة 87.81 في المائة، بينما بلغت نسبة النجاح في الدورتين بالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، 89.52 في المائة.

أما بالنسبة للمسالك المهنية للبكالوريا، فقد اجتاز اختبارات الدورة الاستدراكية، حسب الوزارة، 6268 مترشحة ومترشحا، وبلغت نسبة النجاح بها في الدورتين 74.97 في المائة.

وبخصوص فئة المترشحين والمترشحات في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف الاختبارات وظروف إجرائها وتصحيح الإنجازات، أكدت الوزارة أن نسبة النجاح في صفوفهم في الدورتين بلغت 81.49 في المائة.

أما بالنسبة للمترشحين الأحرار فقد بلغ العدد الإجمالي للناجحين منهم 65.626، بنسبة نجاح بلغت في الدورتين 56.51 في المائة، مقابل 55.24 في المائة في دورة 2020.

وأشارت الوزارة الوصية إلى أن اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2021، مرت في نفس الأجواء التي طبعت الدورة العادية، والتي تميزت بانخراط جميع الفاعلين التربويين والمتدخلين بجد ومسؤولية في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني.

وأشادت الوزارة بالانخراط النموذجي لنساء ورجال التربية والتكوين في تفعيل الإجراءات الهادفة إلى تحصين مصداقية البكالوريا المغربية وضمان تكافؤ الفرص لجميع المترشحين والمترشحات، وبانضباط هؤلاء وما أبانوا عنه من نضج في التعاطي مع هذا الاستحقاق التربوي الوطني الهام.

وتعبر الوزارة، يضيف البلاغ، عن تثمينها الكبير لجهود الأسر والسلطات المحلية والأمنية والصحية وكافة المتدخلين في تحقيق إجراء اختباراته في أحسن الظروف ولجهود وسائل الإعلام الوطنية في مواكبة مختلف محطاته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

“تيكورداسين”.. نقانق أمازيغية من أضحية العيد يُحتفظ بها في دكة الاحتياط (فيديو)

مجتمع

المداخلة الكاملة للعالم المغربي اليزمي مخترع بطارية الليثيوم أثناء حفل تكريمه (فيديو)

مجتمع

منعها من الدراسة.. يتيمة تعاني من فقدان السمع تناشد المحسنين التكفل بعلاجها: “كنحس بالحكرة” (فيديو)

تابعنا على