أخبار الساعة، مجتمع

تكوين حول تقوية قدرات الشباب التوحديين في مجال المشاركة السياسية

على مدى يومين، استفاد ثلاثين شابا وشابة، من برنامج تكويني حول “تقوية قدرات الشباب التوحديين في مجال المشاركة السياسية”، المنظم من قبل تحالف الجمعيات العاملة فى مجال إعاقة التوحد بالمغرب.

ويروم هذا البرنامج التكويني بناء قدرات الشباب ذوي التوحد وتطوير مهاراتهم الاجتماعية في أفق المساهمة الكاملة والفعالة في المجتمع باعتبارهم مواطنين كاملي المواطنة.

وقالت سمية العمراني، رئيسة تحالف الجمعيات العاملة فى مجال إعاقة التوحد بالمغرب، إن “هذا البرنامج التكويني عرف نوعان من الورشات الأول خاص بالأشخاص التوحديين والثاني بأسرهم”.

وأضافت سمية العمراني، في تصريح للعمق، أن “ورشات الأسر ركزت على دعم جهودهم لمواكبة أبنائهم من أجل تحقيق الاستقلالية الذاتية والاندماج في المجتمع سواء في العمل أو الدراسة”.

وأوردت العمراني أن “الورشات الخاصة بالشباب التوحديين خصصت لمناقشة طرق إعداد البرامج الانتخابية والتصويت في الانتخابات بهدف منحهم فرصة المشاركة في الحياة السياسية”.

وحول أهمية المشاركة السياسية للشباب ذوي التوحد، أبرزت رئيسة تحالف الجمعيات العاملة فى مجال إعاقة التوحد، أن “هذه آليات ستجعلهم مناصرين ذاتيين أي قادرين على الدفاع عن حقوقهم وقضاياهم بأنفسهم أمام صناع القرار”.

جدير بالذكر أن هذا النشاط، يندرج في إطار مسار انخرط فيه التحالف منذ سنة 2019، يهدف لتعزيز القيادة والتمثيل الذاتي للشباب ذوي التوحد، ويشكل أيضا نقطة انطلاق لمشروع رائد ومتميز في المنطقة بخصوص “المناصرة الذاتية والمشاركة الفعلية للشباب ذوي التوحد في المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *