صحف: الجيش المغربي يطرد

صحف: الجيش المغربي يطرد "البوليساريو" من الكركارات

09 يناير 2017 - 20:49

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء من يومية المساء، التي كتبت أن تنسيقا عسكريا قاده الجنرال عروب بالمنطقة الجنوبية نجح في طرد مئات العناصر من البوليساريو من الكركرات، إذ أن كتيبات مشكلة من أزيد من 80 سيارة وشاحنة عسكرية شوهدت بصدد العودة إلى أماكنها.

وأورت المساء، أن تعليمات لفرقة خاصة من بينها فرقة المشاة المظليين، إلى الانتقال إلى النقطة التي شهدت توترا غير مسبوق لرفع درجة الاستنفار في حين صدرت قرارات تاديبية من طرف قيادة الجيش في حق مسؤولين تبين تقصيرهم إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة الكركرات.

وأوضح الخبر ذاته، أن حركة تنقيلات تأديبية بعد أجواء الحرب الحقيقية التي خيمت على أبهد نقطة من المغرب، حيث وصلت تعزيزات ومعدات عسكرية مغربية إلى المنطقة المعروفة بقندهار، وحدوث توقيعات في المنطقة بهدف وقف انشطة التهريب المنتشرة.

وفي خبر آخر، ذكرت المساء أن عبد اللطيف الحموشي المدير العام للمديرية العامة لامن الوطني، فاجأ رجال الامن بمختلف رتبهم بترقية جديدة شملت الموظفين المستوفين للشروط النظامية المطلوبة، وذلك برسم السنة المالية 2016.

واشار الخبر ذاته، أن لجان الترقي عملوا على دراسة ملفات المرشحين والمرشحات المقيدين في لوائح الترقي، والتي ضمت ما يفوق 16 ألف موظف بمختلف الاسلاك والظرجات، حيث أسفرت عن استفادة 6067 موظفا من الترقية الجديدة التي كانت بمثابة هدية رأس السنة لموظفي الأمن بكل رتبهم.

وافادت المساء، أن من بين الشروط التي تفرضها الادارة العامة للأمن الوطني على المرشحين للترقية، الاقدمية الواجب توفرها في المرشح؛ وكذا الملاحظات التي يتعين الادلاء بها من قبل الرؤساء التداريين في حق مرؤوسيهم والتي يشترط فيها الموضوعية مع الابتعاد عن الحاباة والمجاملة والاقتصار فقط على الكفاءات الشخصية والمجهودات المبذولة من قبل الموظف.

إلى يومية أخبار اليوم، التي نشرت أن صندوق المقاصة أنهى السنة مواصلا تسجيل انخفاضات مهمة في التكاليف التي يخصصها لدعم المواد الأساسية، والارقام إلى حدود نهاية نونبر تشير إلى تقليص الدعم بنسبة 10 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2015.

وأضاف الخبر ذاته أن المعطيات التي اوردها الصندوق كشفت ان تحملان دعم مادتي غاز البوتان والسكر بلغت 9.6 ملايين درهم، مقابل 10.7 ملايير درهم في الفترة نفسها من 2015.

كما بلغ تضيف اليومية، دعم استهلاك غاز البوتان ما يعادل 6.1 في المائة مقابل 7.2 ملايير درهم، مسجلا بذلك انخفاضا يقدر بحوالي 1.10 مليار درهم أي ما يمثل ناقص 15 في المائة كانخفاض.

ونقرا في خبر آخر، أن مصادر في الحرس المدني الاسباني كشف أن جزءا مهما من المهاجرين الجزائرين، الراغبين في العبور إلى أوروبا، يسافرون إلى الشمال المغربي بهدف التيدسلل إلى المدينة المحتلة سبتة، مستعينين بوثائق سفر مغربية مزورة تسمح لهم بدخول المدينة دون الخاجة إلى تعريض حياتهم للخطر، من خلال المشاركة في عملية اقتحام السياحات الحدودية، او التسلل في التجويفات المحدثة داخل سيارات التهريب بين المدينة والداخل المغربي.

وذكر الخبر ذاته، أن عنصر في الحرس المدني اوضح لوكالة ايفي أن المهاجرين القادمين من الجزاىر يستغلون تشابه ملامخهم مع المغاربة من أجل شراء الوثائق الضرورية والعبور إلى سبتة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

تأبين الرامي.. الوزير اعويشة يدعو لمواصلة مشاريع الراحل وتسمية السنة الجامعية باسمه

عاش طفولة صعبة.. جلال “كوتش” مغربي تحدى إعاقته البصرية ليصير أستاذا للإنجليزية (فيديو)

زاكورة .. مختل عقلي يقتل شابا ويصيب 3 آخرين بجروح

تابعنا على