سياسة

الداخلية تحدد قائمة الجماعات التي تتنافى رئاستها مع عضوية البرلمان

14 يوليو 2021 - 17:20

حددت وزارة الداخلية قائمة الجماعات الترابية التي تتنافى رئاسة مجالسها مع صفة عضو بمجلس النواب أو بمجلس المستشارين. وحسب القرار الصادر في الجريدة الرسمية عدد 5158 بتاريخ 8 يوليوز 2021، فقد حدد قائمة الجماعات التي يتجاوز عدد سكانها 000.300 نسمة والتي تتنافى رئاسة مجالسها مع صفة عضو بمجلس النواب أو بمجلس المستشارين.

وتشمل هذه القائمة كل من جماعات طنجة وتطوان ووجدة وفاس ومكناس والرباط وسلا وتمارة والقنيطرة والدار البيضاء ومراكش وآسفي وأكادير.

وإلى جانب ذلك،  تم نشر مراسيم أخرى بانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس المستشارين، حيث حدد المرسوم المتعلق بتحديد شكل ومضمون ورقة التصويت الفريدة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، بحيث تتضمن ورقة التصويت الفريدة بيان “الدائرة الانتخابية والعمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات التابعة لها “والانتماء السياسي للائحة، عند الاقتضاء، والاسم الشخصي والعائلي “لوكيل اللائحة بالنسبة لكل من لوائح الترشيح المقدمة على صعيد  الدائرة الانتخابية المحلية ولوائح الترشيح المقدمة على صعيد الدائرة  الانتخابية الجهوية وكذا الرمز المخصص لها.

كما ترتب لوائح الترشيح المحلية ولوائح الترشيح الجهوية في ورقة التصويت الفريدة حسب ترتيب تسجيل لوائح الترشيح  المقدمة على صعيد الدائرة الانتخابية المحلية.

وبالنسبة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، فتتضمن ورقة التصويت الفريدة للانتخاب بيان الهيئة الناخبة والدائرة الانتخابية، وعند  الاقتضاء وحسب الحالة، الحزب السياسي أو المنظمة النقابية أو المنظمة المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية التي تقدمت اللائحة  بتزكية منها، والاسم الشخصي والعائلي لوكيل(ة) اللائحة وكذا الرمز  المخصص لها.

وفي حالة انتخاب مستشار واحد برسم دائرة انتخابية في إطار هيئة ناخبة معينة، فإن ورقة التصويت الفريدة تتضمن بيان الهيئة الناخبة والدائرة الانتخابية وأسماء المترشحين الشخصية والعائلية، وعند الاقتضاء وحسب الحالة، الحزب السياسي أو المنظمة النقابية أو المنظمة المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية التي تقدم الترشح بتزكية  منها وكذا الرمز المخصص له.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

ضمنهم وزير .. هؤلاء وكلاء لوائح الأحزاب الكبرى للبرلمان بجوهرة الريف

أخنوش: خطاب الملك محمد السادس للجزائر كان مبهرا ونتمنى أن تفتح الحدود لإنهاء الأزمة بين البلدين سياسة

أخنوش: خطاب الملك للجزائر كان مبهرا ونتمنى أن تفتح الحدود لإنهاء الأزمة (فيديو)

سياسة

يحياوي: 3 متغيرات من شأنها أن تفقد البيجيدي المرتبة الأولى في انتخابات 2021

تابعنا على