سياسة

“بلوكاج” القانون الجنائي بالبرلمان.. المالكي: لا يجب أن نفجر مجلس النواب (فيديو)

15 يوليو 2021 - 20:00

أرجع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عدم برمجة القانون الجنائي خلال الولاية التشريعية التي تم اختتامها، الخميس، إلى أنه “متشبث بمنهجية التوافق”، مضيفا بالقول: “لا يجب أن نفجر مجلسا محترما كمجلس النواب”.

المالكي الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية، الخميس، بمناسبة اختتام الدورة لثانية من السنة التشريعية 2020-2021، أن سبب عدم برمجة هذا القانون هو وجود تضارب في وجهات النظر بين مكونات مجلس النواب.

وشدد المتحدث، على أنه يحرص شخصيا على أن يكون هناك توافق على القوانين، لذلك تمت المصادقة على ما يناهز 80 نص بالإجماع، مضيفا بالقول: “كذلك احتراما للحكومة قررنا عدم إدراج القانون الجنائي رغم أهميته”.

وتأسف المالكي لعدم برمجة القانون الجنائي في هذه الولاية التشريعية التي أسدل عليها الستار اليوم، لكن، يضيف رئيس مجلس النواب، “لم نستطع أن يتم الحصول على التوافق بخصوص بعض مواده”.

يشار إلى أن مشروع القانون الجنائي يعيش نوعا من “البلوكاج” منذ أزيد من 4 سنوات، داخل لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، وسبق لوزير الدولة المصطفة الرميد أن وجه نداء لأعضاء البرلمان من أجل إتمام الدراسة والتصويت على مشروع القانون.

وسبق لوزير العدل محمد بنعبد القادر، أن رفض اتهامه من قبل البرلمانيين بـ”تجميد” مشروع القانون الجنائي، مؤكدا أنه لا يمكنه قبول أو رفض أي تعديلات تقدم بها النواب “بلا خبار الحكومة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

أخنوش: “دمنات فيها البركة”.. ويجب إدماجها في البرامج الكبرى للتنمية

برنامج اختراق الهواتف سياسة

ملف “بيغاسوس”.. محامي المغرب يكشف عجز “فوربيدن” و”أمنستي” عن تقديم أي أدلة ضد المملكة

سياسة

قضية “بيغاسوس”.. لجنة حماية المعطيات الشخصية تدخل على الخط

تابعنا على