مجتمع

مجلس النواب يجيز قانونا ينقذ العدول المتمرنين الراسبين من الضياع

صادقت مجلس النواب، أمس الجمعة، في جلسة تشريعية على مقترح قانون يعزز حظوظ العدول المتمرنين في الاندماج في مهنة التوثيق العدلي، حيث يمنح المتمرنين الذين لم ينجحوا في الامتحان فرصة ثانية.

مقترح القانون الذي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يرمي إلى تغيير وتتميم المادة 8 من القانون 16.03 المتعلق بخطة العدالة، بحيث يمكن للعدل المتمرن أن يحظى بفرصة ثانية لضمان انخراطه في مهنة التوثيق العدلي.

وجاء في المذكرة التقديمية لمقترح القانون أن هذا الأخير يروم إنقاذ العدول المتمرنين الذين لم ينجحوا في الامتحان المهني من الضياع، بعدما قضوا تكوينا لسنة كاملة واكتسبوا من خلالها مهارات تخولهم الاندماج في المهنة.

وتنص المادة 8 في القانون رقم 03-16 المتعلق بخطة العدالة، على أن “يؤدي العدل المتمرن في نهاية فترة التمرين الامتحان المشار إليه أعلاه ، فإن لم ينجح فيه وضع حد لتمرينه بقرار لوزير العدل ، مع حفظ حقه في المشاركة في المباراة لاحقا”.

ويقترح مقترح القانون نسخ المادة 8 من خطة العدالة لتصبح على الشكل التالي “يؤدي العدل المتمرن في نهاية فترة التمرين الامتحان المشار إليه أعلاه، فإن لم ينجح فيه يستمر في التمرين إلى حين اجتياز امتحان استدراكي في غضون 6 أشهر الموالية، فإن لم ينجح في الامتحان الاستدراكي وضع حدا لتمرين بقرار لوزير العدل، مع حفظ حقه في المشاركة في المباراة لاحقا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *