مجتمع

حقوقيون يدعون للتحقيق في “اختلالات” بمركز “لالة أمينة” للرعاية بنسليمان

المتشردون

دعا الفرع الإقليمي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بالمحمدية إلى فتح تحقيق منصف في ما قالت إنها “حقائق صادمة فجرتها أخصائية نفسية متطوعة من أجل الدعم النفسي والإنصات وتتبع حالات نزلاء مركز الرعاية الاجتماعية لالة أمينة بنسليمان”.

وبحسب بيان للجمعية فإن الإخصائية ذكرت عددا من الاختلالات الخطيرة داخل المركز أبرزها تعنيف النزلاء والمستفيدين من خدمات دار الرعاية الاجتماعية، وتعريضهم للترهيب النفسي والتعذيب الجسدي، والحرمان من حق متابعة الدراسة والإسهام في الهدر المدرسي، فضلا عن انتشار ظاهرة الاستغلال والاعتداء الجنسي، والتشريد وإعادة النزلاء إلى الشارع تحت غطاء الإدماج.

وشدد الفرع الحقوقي ذاته على ضرورة تأمين الحماية للأطفال والضحايا بدار الرعاية الاجتماعية، وإعادة النظر في القانون التنظيمي لدور الرعاية الاجتماعية ومطابقته مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تخص حقوق الطفل والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وطالبت الجمعية بتكوين لجان تتبع لمراكز الرعاية الاجتماعية ولمشاريع الإدماج، وإيفاد لجان تفتيش ومراقبة بشكل دوري للوقوف على السير العادي للمركز، وضمان ظروف عيش كريم للنزلاء للوصول لتحقيق الأهداف النبيلة لدور الرعاية الاجتماعية.

*الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *