الأحرار والحصان يدعوان للإسراع بتشكيل هياكل البرلمان

الأحرار والحصان يدعوان للإسراع بتشكيل هياكل البرلمان

09 يناير 2017 - 15:28

عقد صباح اليوم الاثنين، النواب البرلمانيون المنتمون لحزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، لقاء وُصف بالتشاوري، ترأسه رشيد الطالبي العلمي عن الأحرار، وأحمد جودار عن الاتحاد الدستوري.

وحسب مصدر من حزب التجمع الوطني للأحرار، فإن اللقاء كان من أجل تعميق التشاور بين الفريقين، مؤكدا أن بلاغا سيصدر عن اللقاء سيدعو إلى الإسراع بتشكيل أجهزة مجلس النواب، رئاسة ومكتبا ولجانا لتمكين المؤسسة التشريعية من أداء دورها والتزامات المغرب دوليا على حد قوله.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وقف المفاوضات مع أخنوش والعنصر، بعدما تجاهل رئيس التجمع الوطني للأحرار الرد على السؤال الذي وجهه إليه يوم الأربعاء حول رغبته من عدمها في المشاركة في الحكومة.

وقال بنكيران في بلاغ له أمس الأحد: "وبهذا يكون قد انتهى الكلام مع السيد أخنوش، ونفس الشيء يقال عن السيد امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية".

وكانت الأحزاب الأربعة: التجمع الوطني للأحرار، الحركة الشعبية، الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، الإتحاد الدستوري، قد أصدرت بلاغا مشتركا مساء اليوم الأحد، أعلنوا فيه "حرصهم على المساهمة في تشكيل أغلبية حكومية تتماشى مع مضامين الخطاب الملكي بدكار"، وذلك في تحدٍ جديد لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي أعلن أن التحالف الحكومي لن يضم أي حزب خارج الأغلبية السابقة، استجابة لأخنوش الذي اشترط استبعاد حزب الاستقلال من الحكومة قبل الدخول إليها.

الأحزاب الأربعة أكدت على "رغبتها في تكوين حكومة قوية"، معلنة "إلتزامها بالعمل المشترك من أجل الوصول إلى تقوية وتعزيز التحالف الحكومي، الذي أضحى ضروريا لتشكيل إطار مريح، قادر على ضمان حسن سير مؤسسات الدولة".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

لشكر يهاجم البيجيدي بسبب القاسم الانتخابي: المظلومية والبكاء ليس لهما أي معنى

لشكر: تم التوافق على التسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابية لكل من بلغ 18 عاما 

لشكر يقصف “الفردوس”: الدعم يستحقه الذين يبيعون آلاتهم ويشتغلون في الأعراس والحفلات

تابعنا على