بعد توغل الحشرة القرمزية في حقول الصبار ببركان.هذه خطة وزارة الفلاحة لإنقاذ فاكهة "الهندية" اقتصاد

بعد توغل الحشرة القرمزية في حقول الصبار ببركان..هذه خطة وزارة الفلاحة لإنقاذ “الهندية” (فيديو)

18 يوليو 2021 - 19:31

وضع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية ببركان، مخطط لمواجهة انتشار الحشرة القرمزية بحقول الصبار، وقضاءها على مساحات واسعة من فاكهة التين الشوكي المعروفة محليا ب”الهندية”.

وحددت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ثمانية أصناف للصبار مقاومة للحشرة القرمزية مدرجة في المصنف الرسمي للأصناف النباتية، وذلك في إطار البحث الزراعي في مجال مكافحة هذه الحشرة المدمرة، حيث عملت في هذا الإطار على توسيع زراعته بمختلف جهات المملكة.

وحسب بلاغ سابق لوزارة الفلاحة فقد مكن برنامج الانتقاء من التوصل إلى نتائج حاسمة من خلال تحديد ثمانية أصناف من الصبار مقاومة للحشرة القرمزية من بين مجموعة أصناف تنتمي للمعهد الوطني للبحث الزراعي، وهذه الأصناف هي مرجانة وبلارة وكرامة وغالية وأنجاد والشراطية وأقرية وملك الزهر.

وقد تم تسجيل الأصناف الثمانية التي تم تحديدها من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في الكتالوج الرسمي للأنواع والأصناف النباتية بالمغرب.

تجدر الاشارة الى أن الحشرة القرمزية، ظهرت لأول مرة بدوار سانية برجيج بإقليم سيدي بنور، حيث دمرت الحشرة القرمزية مجموع الإنتاج من الصبار بهذه المنطقة، قبل أن تنتقل بسرعة وتهاجم مساحات واسعة من الصبار على كامل التراب الوطني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

ستوفر 2600 منصب شغل.. لجنة الاستثمارات تصادق على 23 مشروع اتفاقية بـ10 ملايير درهم

الخطوط الملكية المغربية اقتصاد

حركة النقل الجوي بمطارات المغرب تنخفض لمليوني مسافر بالأسدس الأول من 2021

اقتصاد

بسبب كورونا.. المعاملات التجارية للمغرب مع دول العالم تتراجع إلى 685 مليار درهم سنة 2020

تابعنا على