اقتصاد

مديرية أملاك الدولة صرفت 843 مليون درهم لاقتناء عقارات خلال 2020

20 يوليو 2021 - 16:00

صرفت مديرية أملاك الدولة ما يناهز 843 مليون درهم من أجل اقتناء عقارات وممتلكات أخرى خلال سنة 2020. وبحسب المديرية ذاتها، فقد بلغت  مساحة العقارات التي اقتنتها مديرية أملاك الدولة نحو 384 هكتار خلال سنة 2020، بقيمة إجمالية تقدر بـ 843 مليون درهم.

ووفق المصدر ذاته، فإن اقتناء هذه العقارات تم عبر المسطرة الودية لنزه الملكية من أجل المنفعة العامة. وأوضحت المديرية في تقريرها السنوي أن مساحة العقارات المقتناة شهدت ارتفاعا بنسبة 145 في المائة خلال سنة 2020 مقارنة مع سنة 2019، فيما بلغ عدد ملفات عمليات الاقتناء 268 ملفا بنسبة ارتفاع قدرها 2 في المائة.

وأضافت المديرية، أن 88 في المائة من المساحات المعنية تم اقتناءها عبر المسطرة الودية، فيما نسبة 12 في المائة عبر مسطرة نزع الملكية. وتم معالجة 65 في المائة من ملفات عمليات الاقتناء عبر المسطرة الودية في حين بلغت نسبة الملفات التي تمت معالجة عبر مسطرة نزع الملكية 35  في المائة.

ويأتي اقتناء هذه العقارات في إطار ممارسة اختصاصات المديرية التي تكوين الرصيد العقاري للدولة عن طريق الاقتناءات بالتراضي ونزع الملكية، وعبر الأملاك المتأتية من الهبات والمصادرات والتركات الشاغرة، وتدبير أملاك الدولة عن طريق تصفية الوضعية القانونية وعبر الكراء والتخصيص لفائدة الإدارات العمومي، زيادة على التفويت في إطار تشجيع الاستثمار، وتقييم العقارات بخصوص العمليات العقارية التي تهم الملك الخاص للدولة أو في إطار الدعم التقني، وبيع مساكن الدولة، بالإضافة إلى بيع الأملاك المنقولة المشكلة من المتلاشيات والحطام البري والبحري، والمحجوزات المسلمة من طرف مختلف محاكم المملكة.

وتقوم مديرية أملاك الدولة، في إطار مهامها بدعم سياسة الاستثمار المنتج والآوراش الكبرى للدولة، ودعم سياسة عمرانية عقلانية، كما تلعب دورا استراتيجيا في تنمية التجهيزات العمومية والمصالح الاجتماعية، وتواكب إنجازات السكن الاجتماعي وإيواء قاطني دور الصفيح.

ويتكون الملك الخاص للدولة من مجموع الأملاك العقارية و كذا المنقولات العائدة ملكيتها للدولة و التي لا تدخل ضمن الملك العمومي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

مبيعات الإسمنت تبصم على الانتعاش وتسجل ارتفاعا بـ 24.4 في المائة  نهاية يونيو  

اقتصاد

المغرب .. صادرات السيارات تبصم على التراجع بـ10 في المائة سنة 2020

اقتصاد

بسبب كورونا.. المعاملات التجارية للمغرب مع دول العالم تتراجع إلى 685 مليار درهم سنة 2020

تابعنا على