مجتمع

ورزازات.. ارتفاع عشوائي في تسعيرة “الطاكسي” يثير استياء مواطنين

21 يوليو 2021 - 22:40

شهدت أسعار الرحلات على متن سيارات الأجرة من مدينة ورزازات إلى مركز أكويم بجماعة إغرم نوكدال، وكذلك من أكويم صوب مركز تيديلي، إرتفاعا مهولا قبل  أيام من حلول عيد الأضحى، وهو الأمر الذي خلف موجة استياء عارمة في صفوف مستعملي هذه الوسيلة العمومية.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق”، فقد أجبر عدد كبير من المواطنين الذين يرغبون في التنقل من ورزازات الى أكويم عبر الطريق الوطنية رقم 9، على دفع مبلغ 30 درهما، عوض 25 درهما، كتسعيرة معتمدة بعد الجائحة، أي بمعدل 2.16 درهما للكيلومتر الواحد، باعتبار أن أكويم يبعد عن مدينة ورزازات ب65 كلم .

من جانبه، يكون من الواجب على مستعملي سيارة الأجرة في نصفها الكبير، دفع 20 درهما، عوض 10 دراهم، لقطع مسافة 20 كلم، من أكويم الى مركز جماعة تيديلي عبر الطريق الإقليمية 1510، أي بمعدل درهم واحد لكل مسافة 1 كيلومتر.

وفي تصريحات متطابقة، عبر عدد من المواطنيبن ل”العمق”، عن غظبهم من هذه الزيادات غير المبررة في تسعيرات سيارة الأجرة الكبيرة، مؤكدين أنها تنم عن ما وصفوه بـ”جشع بعض أرباب سيارات الأجرة” الذين يستزفون جيوب مستعمل هذه الوسيلة العمومية، دون مراعاة حالتة الاجتماعية.

وأكدوا أن السلطات المحلية والإقليمية مطالبة اليوم بمضاعفة دوريات مراقبة وتنظيم تسعيرة سيارة الأجرة في هذه المناطق، وتغريم كل من حاول فرض أي زيادة كيفما كانت قيمتها.

من جهتهم، برر عدد من السائقين هذا الإرتفاع في الأسعار، بالرسوم التي يؤدونها، إضافة الى ما وصفوه بارتفاع ثمن البنزين، ورداءة الطرق المؤدية الى المناطق المذكورة.

وأوضحوا، أنهم تضرروا من قرارات الحكومة التي أرغمتهم على التوقف عن العمل لشهور دون تعويضهم، حيث تأزمت وضعيتهم الإجتماعية، مشيرين إلى أن عدد الركاب المحدد من لدن السلطات، هو الذي فرض هذه الزيادات في التسعيرة.

وفي هذا الصدد، أكد مصدر مسؤول، عدم قانونية الخطوة التي يقدم عليها عدد من سائقي سيارات الأجرة خلال أيام العيد، مؤكدا أن قرار تحديد سعر الرحلات حصري للسلطات الولائية.

وأضاف المصدر أن القانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة هو الذي يحدد تعرفة الرحلات الخاصة بسيارات الاجرة بصنفيها والنقل المزدوج للأشخاص.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

جنوب إفريقيا.. أعمال العنف تحصد مئات القتلى والعثور على جثث دخل أبنية ومستودعات

مجتمع

سلا تهتز على وقع جريمة بشعة.. شخص يقتل زوجته وابنته وينتحر

المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش مجتمع

حصري.. بؤرة وبائية بمستشفى مراكش تزامنا مع العيد للسنة الثانية على التوالي

تابعنا على