سياسة

الغالي يسلط الضوء على 3 تطورات تظهر قوة المغرب لم يستطع حكام الجزائر استيعابها

24 يوليو 2021 - 09:00

اعتبر أستاذ القانون العام والقانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش محمد الغالي، أن نظام الجزائر لم يستطع بعد استيعاب الدورس من التطورات الجديدة في علاقته مع جاره المغرب، كما الجزائر بـ”دولة الأشخاص التي لا تستطيع الاستمرار في الصمود”.

وقال الغالي في تدوينة له على موقع “فيسبوك”، إن “دولة المؤسسات بكل ألوانها التقليدية والمعاصرة تستطيع الاستمرار في الصمود لعقود وحتى لقرون أخرى أمام كل الضربات، أما دولة الأشخاص فلا تستطيع ذلك ولو لبضع ساعات”.

وتابع مدير المركز الجامعي بقلعة السراغنة “نظام الجزائر لم يستطع بعد استيعاب الدروس من التطورات الجديدة”، وحصرها في ثلاثة أمثلة، وهي “الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء من خلال المرسوم الرئاسي الذي أصدره فخامة الرئيس دونالد ترامب”، ثم “تعديل الحكومة الاسبانية بسبب الضغوط المغربية الممارسة بسبب سلوكيات وزيرة الخارجية الاسبانية التي نتجت عن استقبال الزعيم الإنفصالي إبراهيم غالي بطرق ملتوية اضرت بدولة القانون الإسبانية”.

وانتهى الأستاذ الجامعي إلى أن الدرس الثالث الذي لم يستطع نظام الجزائر استيعابه فهو “تمكن المملكة المغربية من تتويج نجاحاتها في مجال محاربة وباء كورونا من خلال التوقيع على شراكة استراتيجية في مجال الامن الصحي الوطني و الافريقي من خلال انتاج اللقاح المضاد لكورونا كوفيد19”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

متتبع منذ شهرين

الحقيقة تعلو ولا يعلى عليها وللاسف جيراننا يعيشون الوهم وتاريخ المغرب بملكه وشعبه شاهد على حضارة وقيم وتلاحم بين بين كل قواه الحية .

مقالات ذات صلة

سياسة

بعد انتخابه رئيسا لجماعة تارودانت .. وهبي يلمح إلى إمكانية استوزاره في حكومة أخنوش(فيديو)

سياسة

السفياني يظفر برئاسة جماعة شفشاون للولاية الثالثة على التوالي

سياسة

بركة: أخنوش حريص على أن يكون الاستقلال ضمن الركائز الأساسية لحكومته

تابعنا على