اقتصاد

تقرير سري يكشف تحريض ألمانيا للإتحاد الأوروبي على كبح جماح المغرب

27 يوليو 2021 - 16:00

كشف تقرير تم إعداده أواخر سنة 2020 من طرف المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، وهو مذكرة تحليلية كانت سرية تم نشرها مؤخرا بموقع المعهد، كيف ينظر صناع القرار بجمهورية ألمانيا إلى التقدم الاقتصادي والسياسي للمغرب.

وأوصى التقرير الذي أعدته الباحثة بالمعهد إيزابيل فيرينفيلس (Isabelle Werenfels) تحت عنوان “التنافس المغاربي على أفريقيا جنوب الصحراء”، بضرورة كبح جماح المغرب وعرقلة نموه الاقتصاديي، وعدم السماح له بأن يصبح أقوى مغاربيا، خاصة أمام النمو الإقتصادي البطيء للجزائر وتونس.

وسجل التقرير أن المغرب يتقدم بوتيرة سريعة، تاركا وراءه جارتيه الجزائر وتونس، فبينما تقبع تونس الأسفل، من حيث جمود عجلة التنمية بها، تحاول الجزائر التغلب على الصعوبات التي تواجهها واللحاق بالمغرب.

وأوصت المذكرة بضرورة التعاون الثلاثي مع جميع البلدان المغاربية لموازنة الأمور، والتي من شأنها أن ترقى بعد ذلك إلى “مواجهة شعور الجزائر المتزايد بعدم الجدوى، وتعزيز الاقتصاد التونسي، ووضع طموحات الهيمنة المغربية في منظورها الصحيح، وبالتالي التخفيف من الديناميات السلبية للتنافس”.

وأوضحت المذكرة التحليلة أن هذا الوضع يمثل خللا في التوازن، خاصة وأن الدول الأوروبية، تحاول العمل مع البلدان المغاربية بشكل فردي، كما أوصت المذكرة بالتعاون الثلاثي، مع جميع البلدان لموازنة الأمور، وعدم تفضيل المغرب.

وأوردت المذكرة الألمانية، أن سياق الأحداث هذا، سيلزم فرنسا والاتحاد الأوروبي، على توضيح علاقاتهم مع دول شمال إفريقيا، ومراجعة العلاقات الاقتصادية.

وبحسب مراقبين، فإنه لم يتم نشر هذه المذكرة عن طريق الصدفة، بل يأتي ذلك في مناخ من التوترات السياسية والدبلوماسية بين ألمانيا والمغرب على خلفية التنافس بين دول جنوب الصحراء الكبرى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ااحرية قادمة منذ 4 أشهر

I pray GOD for naturel diasase in deutchland and to stay poor forbwhat they do to muslim world

مقالات ذات صلة

اقتصاد

مرور 300 عام على أول معاهدة تجارية بين المغرب وبريطانيا.. والبلدان ينشدان تطوير العلاقات

اقتصاد

صادرات قطاع السيارات بالمغرب تتجاوز 66 مليار درهم خلال 10 أشهر من 2021

اقتصاد

مغاربة العالم يضخون نحو 80 مليار درهم في خزينة وطنهم إلى غاية أكتوبر المنصرم

تابعنا على