سياسة

وزارة اعويشة تعد الأساتذة الجامعيين بإلغاء شرط الزمن للحصول على الدكتوراه وباسترجاع سنوات الخدمة

كشفت النقابة الوطنية للتعليم العالي تعهد الوزارة المنتدبة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي بدراسة مطلب استرجاع سنوات الخدمة في الوظيفة العمومية بالنسبة للأساتذة الجامعيين، وكذا بإصدار مرسوم عما قريب يخص إلغاء الشرط الزمني للحصول على الدكتوراه بالنسبة للأساتذة المؤهلين على شهادة الدراسات العليا أو ما يعادلها.

وأوردت النقابة في بيان حصلت جريدة “العمق” أن الوعود المذكورة، كانت خلال الاجتماع الذي تم عقده بدعوة من الوزارة، وجمع بين لجنتي النظام الأساسي والملف المطلبي، يوم الثلاثاء الماضي ثم يوم أمس الجمعة، وذلك بحضور الكاتب العام للنقابة.

ووقف الاجتماع على تقدم مشروع النظام الأساسي الذي ينتظر أن يتم اعتماده قريبا، وناقش نقاط الملف المطلبي الخاص بالنقابة الوطنية للتعليم العالي، خصوصا النقاط التي حصل فيها توافق بين الوزارة والنقابة.

بالمقابل، نبهت النقابة إلى ما قد يمس مصداقية الحوار الاجتماعي بسبب ما أسمته “تماطل رئاسة الحكومة وتجاهلها لانتظارات الأساتذة الباحثين”، وذلك بسبب عدم حدوث أي تقدم في مشروع المرسوم الخاص برفع الاستثناء عن الأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية، وكذا فيما يخص الوضعية الإدارية الاستثنائية بالنسبة لأساتذة التعليم العالي.

وأثار وفد النقابة المشارك في الاجتماع المذكور قضية “تعثر ترقيات الأساتذة الباحثين بالرغم من وشك الانتهاء من معالجة الترقيات المتعلقة بسنة 2017”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *