مجتمع

من “كلميمة” إلى “دادس”.. الرفض يلاحق مشروعا يهدد الأمن المائي للساكنة

الطوداني فاطمة – صحفية متدربة

تعيش ساكنة واحة دادس بإقليم تنغير، حالة من الغليان بسبب مشروع استثماري تعتزم شركة “واحة زيز للفلاحة” التي تعود ملكيتها لرجل الأعمال المعروف “عدي خزو”، إقامته بالمنطقة، وذلك عبر إنجاز ثقب لجلب المياه، قد يؤثر على الفرشة المائية للمنطقة ويهدد الساكنة بالعطش.

واستنكرت جمعيات بالضفة الشرقية لوادي دادس في بيان تتوفر “العمق” على نسخة ما أقدمت عليه الشركة المذكورة من إبرام عقود كراء مساحات شاسعة من الأراضي السلالية دون رضا الساكنة وفي غياب أي دراسة للآثار البيئية الكارثية على الفرشة المائية المهددة بفعل التغيرات المناخية وتراجع المياه الجوفية وقلة التساقطات بالمنطقة.

وشددت الجمعيات الموقعة على البيان على ضرورة تدخل السلطات والمؤسسات المعنية بشكل عاجل لتوقيف الأشغال، وإنقاذ المنطقة من دورات الجفاف المتعاقبة والتي تهدد الاستقرار في الواحة من خلال إنشاء سدود لتخزين الماء بدل تشجيع الاستنزاف الغير المعقلن لأصحاب النفوذ والشكارة.

وأكدت جمعيات المجتمع المدني بالضفة الشرقية لوادي دادس، بإقليم تنغير، على عزمها خوض جل الأشكال النضالية في حال استمرار هذا المشروع، محملة من أسمتها بـ”الأطراف المتواطئة” كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع.

يشار إلى أن نفس الشركة والتي تعود ملكيتها لرجل الأعمال المعروف عدي خزو، قد اضطرت لوقف مشروع مماثل بواحة كلميمة وبالضبط فوق “عيون تيفوناسين”، بعد احتجاجات للساكنة نددت باستهداف أمنها المائي من طرف الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *