أدب وفنون

الارتفاع المهول لإصابات كورونا يدفع المكتبة الوطنية ومسرح محمد الخامس لإغلاق أبوابهما

أعلنت كل من مؤسسة مسرح محمد الخامس بالرباط، والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، عن تعليق جميع أنشطتهما بسبب الوضع الوبائي المرتبط بجائحة “كوفيد-19″، والذي عرف ارتفاعا مهولا في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة.

وأوضحت إدارة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية في بلاغ لها، أنها اتخذت هذا القرار حفاظا على سلامة روادها ومرتفقيها والحد من انتشار تفشي الجائحة، بناء على التدابير الاحترازية المتخذة من قبل السلطات العمومية.

ووفق البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن الأمر يتعلق بتعليق جميع أنشطة وخدمات المكتبة الوطنية، باستثناء خدمة الإيداع القانوني، وذلك ابتداءً من اليوم الأربعاء 4 غشت الجاري، وإلى غاية تاريخ يحدد لاحقا.

من جانبها، أعلنت إدارة مؤسسة مسرح محمد الخامس، عن تعليق جميع أنشطتها إلى غاية تحسن الوضع الوبائي وعودة الحياة إلى حالتها الطبيعية، مشيرة في بلاغ لها، أن هذا القرار جاء “نظرا لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتبعا لقرار الحكومة الصادر يوم الإثنين 2 غشت 2021”.

يُشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، أمس الثلاثاء، أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تشير إلى أن المنحنى الوبائي لجائحة “كوفيد 19” بالمغرب سيبلغ ذروته في الأيام القليلة القادمة، موضحة أن المملكة دخلت في مرحلة الانتشار الجماعاتي للجائحة منذ خمسة إلى ستة أسابيع.

وسجل رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، ارتفاع عدد الحالات الإيجابية بشكل مضطرد زاد عن %133 منذ 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري، إذ تم تسجيل أرقام قياسية متتالية بوصول العداد اليومي لـ10 آلاف حالة في مناسبتين.

وإلى أمس الثلاثاء، سجل المغرب 8760 إصابة جديدة بكورونا المستجد و5466 حالة شفاء و64 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يجعل عدد الوفيات يلامس 10 آلاف حالة منذ تسجيل أول حالة وفاة.

ووفق النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ”كوفيد-19″، فإن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد بلغ 14 مليون و314 ألف و37 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 10 ملايين و437 ألف و707شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *