مجتمع

تصل فعاليته لـ95%.. لقاح “فايزر” الأمريكي يعزز مخزون اللقاحات بالمغرب

05 أغسطس 2021 - 13:30

أعلنت شركتي “فايزر وبايو إن تيك” عن إبرام اتفاقية، بين وزارة الصحة مع مختبرات فايزر Inc ومختبرات فايزرز SA المغرب، لتزويد المملكة بلقاح الشركة للوقاية من فيروس “كوفيد 19”.

وقال علي بصري، المدير الإقليمي لفايزر بشمال افريقيا والرئيس المدير العام لمختبرات فايزر SA المغرب، حسب بلاغ مشترك للشركتين، إن المجموعة يشرفها التعاون مع الحكومة المغربية، مهنئا السلطات بالمملكة على جميع القرارات والتدابير المتخذة لمكافحة الجائحة.

وأكد بصري أن المجموعة مجندة لحشد كافة مواردها العلمية والتصنيعية من أجل تحقيق الهدف المشترك بتوفير لقاح “فايزر وبايو إن تيك” للوقاية من كوفيد 19 للمغرب، مشددا على ضرورة تحقيق هدف المجموعة بتحقيق إنجاز يرتقي بحياة المرضى، معبرا عن أمله في أن يساعد لقاح “فايزر” على تحقيق هذا الأمر.

من جانبه، قدم شون ماريت، الرئيس التنفيذي للأعمال والشؤون التجارية لدى بايو إن تيك، الشكر للحكومة المغربية على دعمها وثقتها في لقاح “فايزر” الذي يأمل، على حد قوله، في أن يساعد على مواجهة هذا التهديد الوبائي العالمي، مشيرا إلى “أن هدف المجموعة يبقى متمحورا حول توفير إمدادات عالمية من لقاح آمن وفعال ضد مرض كوفيد-19 لكثير من الناس حول العالم بأسرع وقت ممكن”.

وتهدف “شركتا فايزر وبايو إن تيك”، حسب البلاغ ذاته، الى تصنيع ما يقرب إلى 3 ملايير جرعة خلال سنة 2021 على المستوى العالمي، ولذلك تعتزمان إدخال تحسينات مستمرة على كلّ العمليات والتوسع في المرافق الحالية وإضافة موردين ومصنعين جدد.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية، أشارت، عبر موقعها الرسمي، إلى أن الأثر الوقائي للقاح يبدأ في التكوّن بعد 12 يوماً من تلقي الجرعة الأولى، غير أن اكتساب حماية كاملة يتطلب تلقي جرعتين من اللقاح، وتوصي المنظمة بأن تتراوح الفترة الفاصلة بين الجرعتين من 21 إلى 28 يوماً، مؤكدة أن فعالية اللقاح تصل لـ95 في المائة.

وكانت المملكة المغربية توصلت قبل فترة بحوالي 300 ألف جرعة من لقاح “جونسون” الأمريكي ضمن برنامج “كوفاكس”،  الذي يهدف إلى ضمان توزيع عادل ومنصف للقاحات حول العالم، علما أن لقاح “جونسون” يتطلب جرعة واحدة فقط.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

مئات الأساتذة يشكون “تفييضا قسريا” بالقنيطرة.. ومسؤول: عملية اعتيادية لضمان تكافؤ الفرص

مجتمع

في موكب جنائزي مهيب.. تشييع جثمان بلفقيه بمسقط رأسه في سيدي إفني (فيديو)

مجتمع

النيابة العامة تفتح تحقيقا حول شبهة “شراء” مُنتخبِين جماعيين بمرتيل بـ300 مليون

تابعنا على