سياسة

الانتخابات المهنية بالمغرب.. انطلاق عملية التصويت لاختيار ممثلي الغرف (فيديو)

تصوير ومونتاج: ياسين السالمي

انطلق التصويت في الانتخابات المهنية بالمغرب، حيث فتحت مراكز أبوابه أمام الناخبين في الساعة الثامنة من صباح الجمعة، لاختيار ممثليهم في الغرف المهنية، من لوائح مرشحي الأحزاب السياسية والمستقلين.

وتشمل انتخابات الغرف المهنية، غرف الفلاحة، والتجارة والصناعة والخدمات، والصناعة التقليدية، والصيد البحري. فيما يبلغ عدد الترشيحات 12 ألفا و383 ترشيحا بينها 2.614 ترشيحا تقدم به مستقلون، لملء 2230 مقعدا.

ويحتل المرشحون من دون انتماء سياسي المرتبة الأولى في هذه الانتخابات المهنية، بنسبة 21 بالمائة، (2.614 مرشحا).

وبخصوص الأحزاب، يتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار، عدد المرشحين بـ15.65 بالمائة، يليه حزب الاستقلال في المرتبة الثانية بـ13.31 بالمائة، ثم حزب الأصالة والمعاصرة بـ12.11 بالمائة، وفحزب الاتحاد الاشتراكي بـ7.41 بالمائة، والحركة الشعبية بـ7,25 بالمائة، والعدالة والتنمية بـ6.33 بالمائة.

ويقتصر التصويت في هذه الانتخابات على الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية الخاصة بكل غرفة مهنية، والمهنيون الذين يحملون قرارا قضائيا بالتسجيل في اللائحة الانتخابية للغرفة المهنية المعنية.

وبالمقابل، لا يمكن أن يقيد في اللوائح الانتخابية لإحدى الغرف، الموظفون والأعوان أو المأجورون بأية صفة كانت، والعاملون مع الدولة أو الجماعات المحلية أو المؤسسات العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *