سياسة

هذه 9 أولويات تعهد حزب البام بتنفيذها في أول سنة من قيادته للحكومة (فيديو)

09 أغسطس 2021 - 19:30

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة، الاثنين، عن 9 أولويات تعهد بتنفيذها خلال 12 أشهر الأولى من قيادة الحكومة المقبلة، وذلك في لقاء لتقديم برنامجه الانتخابي ومرشحيه للانتخابات المقبلة.

وترتكز الأولوية الأولى، على ضمانُ حق الجميع في الولوج إلى مدرسة عمومية قوية، وذلك من خلال مخطط وطني للارتقاء بمستوى التعليم الأولي(9000 قسم سنويا)، وإعادة تأهيل وضع المدرس مادياً ومعنوياً، وتطوير نظام دعم مدرسي للطلبة داخل المؤسسات التعليمية، خلال أوقات فراغهم.

وبخصوص الألوية الثانية، فقد تعهد حزب الأصالة والمعاصرة، بولوجٌ أفضل للمواطنين إلى الرعاية الصحية وجودة التكفل بهم، من خلال تحسين ظروف عمل مهنيي الصحة، تقديم خدمات استشفائية محددة للمغاربة، لدى القطاع الخاص لتوسيع نطاق الرعاية والتكفل الصحيين.

والتزم حزب الجرار، بتعميم نظام للدفع خاص بذوي الحقوق، حتى لا يضطروا للدفع المسبق للمبالغ المالية التي يغطيها نظام التأمين الصحي الأساسي (AMO)،وتمكين المستفيدين من نظام المساعدة الطبية “راميد”، من الولوج إلى المستشفيات الخاصة، على غرار المستفيدين من نظام التأمين الصحي الأساسي (AMO)..

الأولوية الثالثة، ترتكز على ولوجُ الجميع إلى سكن لائق يضمن الإدماج والكرامة للمواطنين، حيث تعهد حزب البام بتخصيص مساعدات جديدة للأسر التي تعيش في مبان آيلة للسقوط، وتحسين العرض السكني لفائدة الفئات المعوزة، إضافة إلى تعميم استخدام المواد المحلية ، في البناء في المناطق ذات الحساسية البيئية (الجبال، السواحل، الواحات).

رابعة أولوية تعهد بتنفيذها حزب الأصالة والمعاصرة، هو دعم انفتاح الشباب المغربي، عبر تطوير عرض تكوين مهني موجه للشباب، عن طريق التكوين بالتلقين والتناوب بين المدرسة والمقاولة، وتخصيص منحة شهرية للتكوين قدرها 1500 درهم لمدة 6 أشهر، يتم تحويلها إلى منحة/تعويض عن العمل في حال الحصول على عمل بعد انتهاء التكوين.

كما تعهد بـتخصيص قرض مجاني قدره 150 ألف درهم لتشجيع خلق المقاولات الشابة، ووضع قرض يحمل اسم “انطلاقة الفلاحين” لفائدة الشباب في العالم القروي، وتطوير جيل جديد من دور الشباب والثقافة، ببرامج وفضاءات للتكوين ومنصات رقمية للتواصل.

والتزم الحزب في الأولوية الخامسة، بصون كرامة الأشخاص المسنين بدون دخل، من خلال ضمان حد أدنى لدخل الكرامة (50٪ على الأقل من الحد الأدنى للأجور) للأشخاص في سن التقاعد مع توفير التأمين الصحي الأساسي (AMO).

وتعهد في الأولية السادسة بالرفع من القدرة الشرائية، من خلال خفض الضريبة على الدخل الذي لا يتجاوز 12000 درهم، إذا كان الزوج (ة) بدون عمل، ورفع عتبة الدخل المعفى من المساهمة التضامنية، من 30.000 درهمحاليا، إلى 36.000 درهم، من الرفع من القدرة الشرائية.

وبخصوص الأولوية السابعة، فقد تعهد الحزب بإنقاذ المقاولات السياحية التي تواجه صعوبات، من خلال إنشاء إطار عمل مختلط للتشاور والتتبع والحكامة لدعم المقاولات العاملة في القطاع، وإعادة جدولة الضرائب المستحقة للدولة برسم نهاية سنة 2021، على مدى خمس سنوات، مع تأجيل دفعها لمدة عام واحد، على أساس الالتزام بالاحتفاظ بمناصب العمل.

أما الأولوية الثامنة وما قبل الأخيرة، فتتعلق بتخفيض تكاليف المحروقات عبر إعادة تشغيل مصفاة “سامير” لضمان استمرارية أنشطة التكرير والتخزين في المغرب، وبالتالي تعزيز الاستقلال الطاقي للبلاد، و تأسيس هيئة تنظيمية جديدة للمحروقات؛ تكون مسؤولة عن تنظيم وضبط هوامش الربح ومكافحة حالات الاحتكار.

والتزم حزب الأصالة والمعاصرة في أولويته التاسعة، فيما يخص الحكامة والسياسات العمومية، بمراجعة النصوص المنظمة لعمل هيئات الضبط وقواعد عملها وتفويض الصلاحيات بما يسمح بمكافحة فعالة للمنافسة غير العادلة والتواطؤ وتضارب المصالح، وإحداث وكالة جديدة تابعة لرئاسة الحكومة، تتولى التخطيط الاستراتيجي وتقييم السياسات والمشاريع الاستثمارية العمومية الكبرى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

المحكمة الإدارية بوجدة تجرّد مستشارة جماعية بالسعيدية من مقعدها

سياسة

محكمة تشرع في إصدار أحكام المنازعات الانتخابية بإلغاء مقعد ورفض 10 طعون

سياسة

البيجيدي يطعن في نزاهة الانتخابات بمراكش ويتراجع بعد اختيار توفلة نائبا للعمدة

تابعنا على