سياسة

المغرب وإسرائيل يوقعان 3 اتفاقيات في أول زيارة لوزير إسرائيلي للرباط

11 أغسطس 2021 - 18:35

وقع المغرب وإسرائيل، الأربعاء، ثلاثة اتفاقيات تهم التشاور السياسي، والتعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب، والخدمات الجوية، وذلك في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية إسرائيلي للمغرب، بعد عودة العلاقات بين البلدين.

وأشرف على توقيع هذه الاتفاقيات وزيرا خارجيتا البلدين، ناصر بوريطة، ونظيره “يائير لابيد”. وتهدف الاتفاقية الأولى، بحسب معطيات حصلت عليها جريدة “العمق”، المساهمة في تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلديــن، و إجراء الطرفان لمشاورات منتظمة بشأن استعراض جميع جوانب علاقاتهما الثنائية.

كما تروم هذه الاتفاقية، تبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات التي تطرأ على الساحة الإقليمية والدولية، وستشمل مشاورات التعاون الثنائي جميع المجالات، خاصة في التعاون السياسي وكذا الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والثقافي.

أما الاتفاق الثاني، فيهم التعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل، ويحدد يحدد هذا الاتفاق الإطار العام الذي سيعمل وفقه الطرفان على تشجيع وتطوير التعاون في مجالات الثقافة والرياضة فضلا عن تعزيز التواصل بين شباب البلدين قتناعا منهما أن التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات سيسهم في تعزيز العلاقات وتنمية روابط المنفعة المتبادلة بين شعبيهما.

وبخصوص الاتفاقية الثالثة التي وقع عليها بوريطة ولابيد، فتهم الخدمات الجوية بيـــــــن حكـــومــة المملكــة المغربيــــة وحكـــومــة دولة اسرائيل، وتهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بشأن الخدمات الجوية بين البلدين؛، وتطوير نظام طيران دولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران.

وتهدف هذه الاتفاقية أيضا، إلى إقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسيةفيالأسواقالمفتوحة، وضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي الدولي.

ووصل، وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لابيد”، إلى المغرب، اليوم الأربعاء، حيث كان في استقباله الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية، محسن الجازولي.

ويرافق “لابيد” في زيارته إلى المغرب، وفد مكون من وزير العمل والشؤون الاجتماعية، “مئير كوهن” المولود في المغرب، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنسيت “رام بن باراك”.

ويضم الوفد أيضا وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لابيد” في أول زيارته للمغرب، أيضا، كل من “ألون أوشبيز”، والدكتورة “عنبار زوكر” وهي مسؤولة كبيرة في وزارة الصحة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

استقالة جماعية للمكتب الوطني لنقابة البيجيدي بقطاع الشباب والرياضة

سياسة

قدرت بـ300 درهم.. مستشار جماعي يصرح بمصاريف حملته الانتخابية

سياسة

هشام آيت مانة عن التجمع الوطني للأحرار رئيسا لجماعة المحمدية

تابعنا على