مركز التلقيح أناسي مجتمع

خطير.. رجل سلطة ومرافقون له يعتدون على ممرضة وتقني بمركز للتلقيح بالبيضاء

12 أغسطس 2021 - 12:00

تعرضت ممرضة بمركز التلقيح أناسي بحي البرنوصي بالدار البيضاء، للتعنيف الجسدي من طرف رجل للسلطة ومرافقين له، وظهرت الممرضة في شريط للفيديو في حالة هستيرية متأثرة بالاعتداء فيما ظهرت جرعات التلقيح والمعدات مرماة على الأرض وسط فوضى داخل المركز.

وأثار الحادث تفاعلا سريعا من طرف هيئات الممرضين التي أكدت في بيانات متفرقة أن الاعتداء تم من أشخاص “محسوبين على وزارة الداخلية”، مطالبين وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بالتحقيق في النازلة وترتيب الجزاءات القانونية وكذا حماية سلامة أطر الصحة العاملين في مراكز التلقيح.

وفي هذا الصدد، أعلنت كل من النقابة المستقلة للممرضين وحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب خوض إضراب وطني في كل المؤسسات الصحية عدا أقسام الإنعاش والمستعجلات وأقسام الولادة، يوم غد الجمعة.

وقالت النقابة المستقلة للممرضين في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن “فريقا محسوبا على الداخلية مكونا من رجل سلطة وأعوان سلطة هجم على الأطر التمريضية المرابطة في أحد مراكز التلقيح بالدار البيضاء، والمشكلة من ممرضة وطالب تقني إسعاف متطوع”، وأضاف أنه تم “التنكيل بهم بأبشع الصور واحتجازهم داخل المركز”.

واعتبرت أن الحادث “يدل على حجم الانهيار والاستسلام والانبطاح الذي وصلت إليه وزارة الصحة حيث باتت عاجزة عن تأمين أطرها وكوادرها، وجعلتهم رهائن بأيدي فئة مغرورة محسوبة على الداخلية للبطش بالأطر التمريضية وممارسة أبشع أنواع البلطجة في حقهم من رفس وركل ولطم”.

واستنكرت الهيئة المذكورة معاملة الممرضة والطالب التقني المتطوع بأسلوب “المشرملين”، معلنة عزمها خوض إضراب وطني يوم غد الجمعة في جميع المصالح والأقسام باستثناء مصالح الإنعاش والمستعجلات والولادة، كما طالبت بفتح تحقيق في النازلة ومحاكمة “المعتدين”، وكذا تدخل وزير الداخلية لوقف “الاستهتار الذي لا يتوافق مع الظرفية التي تمر منها بلادنا”.

من جهتها، أدانت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بالاعتداء على الأطر التمريضية بمركز التلقيح أناسي، معتبرة إياه بـ”الاعتداء السافر الذي يعد سابقة الخطيرة وانتكاسة حقوقية وقانونية وتعديا بواحا على الحقوق المكفولة لمواطنين عزل في السلامة الجسدية”.

وحملت الحركة وزارة الصحة مسؤولية “الفضيحة الأخلاقية” التي أرجعتها إلى “التقصير في حماية الموظفين والأطر العاملين في الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا”.

وأعلنت الحركة بدورها تنظيم إضراب وطني يوم غد الجمعة في جميع المصالح الاستشفائي والوقائية ما عدا المستعجلات والإنعاش.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

malak ♡ منذ شهر واحد

😨😨

malak منذ شهر واحد

لا ألاه الا الله😢

مارية عمراني منذ شهر واحد

الوضع الحالي ماكايطمنش الإعتداء على الأطر التمريضية مرفووووض وكلنا إن شاء اللّه غادي نشاركوا فالإضراب #كرامة الممرض خط أحمر ✌️✌️✌️✌️✌️

aziz منذ شهر واحد

ذكرني بالقائد الذي سرق صندوق التفاح لا حسيب و لا رقيب ولكن المواطنين الأحرار يختطفون و يزج بهمم في السجون بتهم مفبركة ظلما و عدوانا أين هي النيابة العامة وبلد الموؤسسات.

مقالات ذات صلة

مجتمع

يشغل 20 إمرأة .. “ألو الحادگة” مشروع نسائي لتنظيف المنازل والمكاتب بطنجة (فيديو)

مجتمع

تألق المخترعين المغاربة يتواصل.. إحراز 19 جائزة دولية منها 10 ميداليات ذهبية

مجتمع

وزارة التعليم توافق على إحداث 10 مسالك جديدة للباكالوريوس بجامعة تطوان

تابعنا على