الرئيس الأمريكي خارج الحدود

بايدن: أفغانستان مقبرة للغزاة.. ومهمتنا هناك لم تكن بناء دولة ديمقراطية موحدة

16 أغسطس 2021 - 23:50

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه أوفى بتعهده للشعب الأميركي بإنهاء الوجود العسكري في أفغانستان، مشيرا إعلى أنه لن يطلب من الجيش القتال بلا توقف في حرب أهلية بدولة أخرى.

وأوضح بايدن، في خطاب متلفز، اليوم الإثنين، أن الوضع في أفغانستان انهار أسرع مما كنا نتوقعه، لكننا لا يمكن أن نقاتل في حرب مع قوات أفغانية ليست مستعدة للمشاركة فيها.

واعترف أن مهمة أميركا في أفغانستان لم تكن بناء دولة ديمقراطية موحدة، وإنما منع الاعتداءات على الأراضي الأميركية ومحاربة من قاموا بهجمات 11 شتنبر 2001.

وأضاف: “ما نراه الآن يثبت أن ما من قوة عسكرية يمكنها تغيير مجرى الأحداث في أفغانستان المعروفة بأنها مقبرة الغزاة، لكن الصين وروسيا تريدان من الولايات المتحدة أن تستمر في إنفاق مواردها في قتال لا يتوقف”.

وشدد  الرئيس الأميركي على أن بلاده أنفقت أكثر من تريليون دولار في أفغانستان، وجهزت الجيش الأفغاني، ووفرت له كل ما يحتاجه، لكن جنوده هربوا أمام مقاتلي طالبان، وفق تعبيره

وكشف المتحدث أن الحكومة الأفغانية رفضت نصيحته بضرورة المصالحة مع طالبان، وأن الرئيس الأفغاني أشرف غني أصر على أن القوات الأفغانية ستحارب ومن الواضح أنه كان مخطئا.

وأوضح بايدن أنه يراقب مع فريقه الوضع الميداني في أفغانستان، وسينتقل إلى تنفيذ الخطط البديلة التي وضعوها (لم يسمها)، مشددا على أنه سيتم إجلاء آلاف الأميركيين الذين يعملون في أفغانستان في الأيام المقبلة.

وتابع قوله إن “المشاهد التي رأيناها في أفغانستان مؤلمة جدا، لا سيما للدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني”، مؤكدا أن واشنطن ستواصل دعم الشعب الأفغاني وتضغط من خلال الدبلوماسية لمنع انعدام الاستقرار والحيلولة دون وقوع عنف والدفاع عن حقوق الإنسان.

ولفت بايدن إلى أن الجيش الأميركي سيقدم الدعم لنقل آلاف من المتعاونين الأفغان وأسرهم إلى خارج أفغانستان.

وتوعد الرئيس الأميركي حركة طالبان بـ”رد مدمر” إن هي عرقلت أو عرضت للخطر عملية الإجلاء الحاصلة عبر مطار كابل لآلاف الدبلوماسيين الأميركيين والمترجمين الأفغان.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

مضطرب نفسيا ويحمل مصحفا .. فرنسا توقف شخصا ينوي مهاجمة الشرطة

بايدن خارج الحدود

لأول مرة في التاريخ الأمريكي.. بايدن يرشح مسلمة لشغل منصب قاض فيدرالي

خارج الحدود

قيس سعيد يوجّه ضربة موجعة للمجلس الأعلى للقضاء والأخير يحذر من الضغط عليه

تابعنا على