نقيب المحامين: الدولة التي لا تنفذ الأحكام لا قيمة لها

نقيب المحامين: الدولة التي لا تنفذ الأحكام لا قيمة لها

06 يناير 2017 - 14:07

قال النقيب محمد أقديم رئيس جمعية هيئات المحامين، أن الدولة التي لا تنفذ الأحكام لن تكون لها قيمة على اعتبار أن القضاء يجب أن يتعبئ ويعمل على تنفيذ الحكم الصادر داخل الآجال المعينة".

وأضاف أقديم في لقاء حول "القصاء الإداري بين حماية الحقوق والحريات وتحقيق المصلحة العامة"، نظم صباح اليوم بالرباط، أن المواطن "أصبح يعيش في خضم الدفاع عن حقوقه وحرياته لأنه أصبح بامكانه أن يلج لدى القضاء الإداري للدفاع عن مصالحه".

وتابع نقيب المحاميين بالتأكيد على أنه وبالرغم من ذلك "لازال مجهود كبير لأجل توعية المواطن، لأن الدولة ومؤسساتها العمومية وشبه العمومية لن تبقى في منأى عن المساءلة حينما يكون تعسف وشطط في استعمال السلطة، وتعديات من طرف اشخاص القانون العام الذين وضع القضاء الاداري ليكونوا على كفة متساوية مع المواطن ويمكن للمواطن ان يلجأ للقضاء وهو في وضع مريح ويلزمه ان يتمكن من المساطر الجيدة للدفاع عن حقوقه".

ومن جهة اخرى، اعتبر المتحدث ذاته، أن "المواطن يعاني من مشكلة كبيرة تتعلق بمسالة التنفيذ التي تشكل هاجس يؤرق كل الفاعلين في هذا الميدان البطيئ في عملية التنفيذ، وتراكم الملفات".

وأكد أقديم، على ضرورة  التفكير في تأسيس محاكم استئافية جديدة في أفق احداث مجلس للدولة ليصبح مرجعا للقضاء الاداري الذي يجب ان يكون قويا لتحقيق دولة الحق والقانون، الذي يقضتي ان يكون متخصصا ومستقلا".

 
 
 

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

اختبار مغربي للكشف عن كورونا

“حماية المستهلك” تدعو المواطنين لعدم التهافت على أدوية كورونا حفاظا على توازن العرض والطلب

سلطات تاونات تدخل على خط أزمة ” بلوكاج” الشواهد الطبية

حالة إنسانية

صابرين.. صرخة طفلة مصابة بالسرطان نهش المرض يدها ووالدتها تناشد المحسنين لتمكينها من العلاج

تابعنا على