مجتمع

بمشاركة 500 مجند و8 طائرات.. المغرب ينجح في إخماد حريق شفشاون (فيديوهات)

تصوير ومونتاج: يونس ميموني

نجحت السلطات المغربية في السيطرة على حريق شفشاون بعد 5 أيام من النيران التي أتت على أزيد من 1000 هتكار من الغطاء الغابوي في جبل “سوكنا ” الواقع بين جماعتي تنقوب والدردارة بإقليم شفشاون.

وأعلن مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، قال فؤاد العسالي، أن الحريق الذي اندلع حوالي الساعة الثانية والنصف من زوال يوم السبت الماضي، في غابة “سوكنا”، أصبح حاليا تحت السيطرة.

وأوضح العسالي في تصريح لوكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن الحريق التهم حوالي 1100 هكتارا من الغطاء الغابوي، 60 في المائة منها من أصناف نباتية ثانوية، لافتا إلى أن فرق التدخل ستبقى في موقع الحادث على سبيل الاحتياط، لاحتمال اشتعال النيران مجددا.

الحريق الذي اندلع السبت الماضي، شهد عشرات الطلعات الجوية لثمانية طائرات إطفاء من أجل إخماده، 4 منها من طراز “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية، وأربع طائرات أخرى تابعة للدرك الملكي من نوع “توربو تراش”.

وشارك في إخماد الحريق، طيلة 5 أيام، أزيد من 500 عنصر من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وأعوان الإنعاش الوطني والسلطات المحلية، مدعومين بوسائل تقنية برية وصهاريج مائية وسيارات إطفاء.

ووفق مصادر محلية، فإن مجهودات مختلف فرق الإطفاء المذكورة، مكنت من تطويق الحريق ومنعه من الوصول إلى مناطق التجمعات السكانية في منطقة ذات تضاريس وعرة.

يُشار إلى أن عددا من الدول تعرف موجة حرائق غير مسبوقة، تسببت في عشرات الوفيات وإتلاق آلاف الهكتارات من المساحات الغابوية، أبرزها حرائق الجزائر وتونس وتركيا واليونان وإيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *