امتحانات البكالوريا بالجزائر مجتمع

هل ستلغي الجامعات المغربية الامتحان الكتابي لولوج الماستر والإجازة المهنية؟

20 أغسطس 2021 - 22:30

مع اقتراب موعد اجتياز مباريات الولوج لسلكي الماستر والإجازة المهنية بمختلف الجامعات المغربية وبالنظر للوضعية الوبائية المقلقة بالمغرب، تتجدد تساؤلات المهتمين حول ما إذا كانت الجامعات ستعتمد فقط على دراسة الملفات عوض إجراء الامتحانات الكتابية.

وفي هذا السياق، علمت جريدة “العمق” من مصادرها الموثوقة، أن رؤساء بعض الجامعات وجهوا تعليمات لعمداء الكليات تقضي بالاكتفاء بدراسة الملفات وإجراء مقابلات شفوية كلما دعت الضرورة لذلك عوض الامتحانات الكتابية لولوج سلكي الماستر والإجازة المهنية.

مصادر “العمق” أوضحت أن هذا التوجه يأتي في سياق الوضعية الوبائية التي تعرفها بلادنا والأرقام المخيفة التي تعلن عنها وزارة الصحة بشكل يومي بخصوص حالات الإصابة بكورونا.

المصادر ذاتها أوضحت أن الإجراءات والتدابير الاحترازية ضد وباء كورونا يصعب معها تنظيم امتحانات كتابية لآلاف المترشحين، خصوصا أنهم يأتون من مناطق مختلفة من المملكة، وما يتطلبه ذلك من إيواء وأكل.

ولم تستبعد المصادر ذاتها تنظيم الامتحانات لبعض التخصصات التي لا تستقطب أعدادا كبيرة من المترشحين، خصوصا مع توسيع الفئات المستهدفة بالتلقيح إلى 18 سنة فما فوق.

يذكر أن ادريس عويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي رؤساء الجامعات دعا في بداية الموسم الجامعي المنصرم رؤساء الجامعات إلى الاقتصار، استثناء، على دراسة الملفات وإجراء مقابلة شفوية عن بعد مع المترشحين إذا ما اقتضى الأمر ذلك، وذلك تماشيا مع الإجراءات الاحترازية المتخذة بسبب تفشي فيروس كورونا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

أرباب الحمامات يشتكون استمرار الإغلاق ويناشدون حكومة أخنوش التدخل (فيديو)

مجتمع

6 قتلى من عائلة واحدة في حادث مروع بين الداخلة وبوجدور

مجتمع

أرباب الحمامات بالبيضاء يشتكون الإغلاق: أملنا في الحكومة الجديدة

تابعنا على