مجتمع

بعد حريق شفشاون.. النيران تشتعل بغابة قرب كتامة و”كانادير” تشارك في إخمادها (صور)

علمت جريدة “العمق” أن حريقا اندلع، بعد زوال اليوم الجمعة، بإحدى الغابات الواقعة بمنطقة بني سداد التابع لجماعة إساكن بكتامة إقليم الحسيمة.

وبحسب مصادر محلية، فإن الحريق الذي اندلع قرب منطقة كتامة الشهيرة بزارعة القنب الهندي، لا تُعرف أسبابه بعد، وسط مخاوف من انتشاره بسبب ارتفاع درجة الحرار والرياح.

وعاينت جريدة “العمق”، فوق أجواء مدينة تطوان، توجه طائرتي إطفاء من طراز “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية، صوب منطقة كتامة من أجل السيطرة على الحريق قبل توسعه.

كما تحاول فرق ميدانية من الوقاية المدنية، إلى جانب متطوعين من السكان المحليين، تطويق الحريق ومنع انتقاله إلى تجمعات سكانية، فيما تشير تقديرات أولية إلى أن المساحة المحترقة تتجاوز 10 هتكارات.

يأتي ذلك بعد يومين فقط من السيطرة على حريق جبل “سوكنا ” الواقع بين جماعتي تنقوب والدردارة بإقليم شفشاون، والذي استمر 5 أيام وأتى على أزيد من 1000 هتكار من الغطاء الغابوي.

وشهد حريق شفشاون عشرات الطلعات الجوية لثمانية طائرات إطفاء من أجل إخماده، 4 منها من طراز “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية، وأربع طائرات أخرى تابعة للدرك الملكي من نوع “توربو تراش”.

كما شارك في إخماد الحريق، طيلة 5 أيام، أزيد من 500 عنصر من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وأعوان الإنعاش الوطني والسلطات المحلية، مدعومين بوسائل تقنية برية وصهاريج مائية وسيارات إطفاء.

يُشار إلى أن عددا من الدول تعرف موجة حرائق غير مسبوقة، تسببت في عشرات الوفيات وإتلاق آلاف الهكتارات من المساحات الغابوية، أبرزها حرائق الجزائر وتونس وتركيا واليونان وإيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *