المغرب العميق

آلاف أشجار النخيل ونفوق مواشي .. واحة “أوفوس” تحصي خسائرها جراء حريق مهول

23 أغسطس 2021 - 16:00

سلمى الركيبي – صحفية متدربة

خلف الحريق الذي اندلع منذ أمس الأحد بواحة “أولاد شاكر” بجماعة أوفوس التابعة لإقليم الرشيدية، خسائر مادية كبيرة، إذ التهم وفق تقديرات فاعلين محليين، ما بين 6000 و10 آلاف نخلة، إضافة إلى نفوق رؤوس مواشي، في حين لم يخلف الحريق أية خسائر في الأرواح.

و قال محمد رحماوي ناشط مدني من أبناء المنطقة، إن الحريق تمت السيطرة عليه في حدود الحادية عشرة من صباح اليوم، بمساهمة طائرة مكافحة الحرائق “كاندير” وفرق الوقاية المدنية إضافة إلى انخراط الساكنة والأهالي بشجاعة كبيرة ونكران للذات من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه خاصة بعدما توقفت الطائرة عن العمل بسبب ظروف الليل.

وأشار رحماوي ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أنه للسنة الخامسة على التوالي تشتعل النيران بالواحة في ظل غياب أي تعوض للفلاحين عن الضرر المادي الذي لحقهم، مضيفا أن هذه الفترة صعبة جدا بالنسبة للفلاحين بالمنطقة، خصوصا وأنه لم يتبق سوى شهر واحد على جني التمور التي يرتكز عليها بالأساس مدخولهم.

وحول أسباب هذه الحرائق، رجح المتحدث، أن تكون الحرارة المفرطة التي تعرفها المنطقة، ومخلفات النخيل، وإهمال الساكنة للواحة، سببا في اندلاعها، وبالمقابل، أشار إلى أن فئة كبيرة تذهب في اتجاه أن الحريق نشب بفعل فاعل، غير أنه لا دليل على ذلك لحد الآن.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المغرب العميق

اعتقال رافضين لمراسيم حكومية يخرج سلاليات للاحتجاج بزاكورة (فيديو)

المغرب العميق

متضررة من مراسيم حكومية.. قبائل بزاكورة تحذر من الاحتقان بسبب “متابعات كيدية”

المغرب العميق

تغيّر طُعم ورائحة ماء الشرب بتازارين و مسؤولو ONEP في مرمى الانتقادات

تابعنا على