مجتمع

المغرب يحدث لجنة دائمة لتجديد المناهج الدراسية بعضوية خبراء وممثلي قطاعات حكومية

صادقت الحكومة، اليوم الإثنين بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.20.473 يتعلق بتحديد تأليف اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج ومجموعات العمل المحدثة لديها وكيفيات سيرها، قدمه وزير التربية الوطنية، بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه.

ويهدف مشروع هذا المرسوم إحداث لجنة دائمة تعنى بالتجديد والملاءمة المستمرين لمناهج وبرامج وتكوينات مختلف مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، كما نصت على ذلك المادتان 28و29 من القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

ووفق بلاغ للمجلس الحكومي، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن هذا المشروع يهدف إلى التنصيص على عضوية خبراء مشهود لهم بالخبرة والكفاءة والتجربة في مختلف المجالات، يعينون من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مع مراعاة مبدأ المناصفة.

كما ينص على ممثلي السلطات العمومية المكلفة بقطاعات حقوق الإنسان والأوقاف والشؤون الإسلامية والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والشباب والرياضة والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المشروع ينص على ممثلي مجموعة من المؤسسات والهيئات الدستورية والاستشارية، مع التنصيص على إحداث 5 مجموعات عمل متخصصة حسب مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ومستوياتها، وإسناد مهام كتابة اللجنة الدائمة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية وتكليفها بمهمة إعداد تقرير سنوي يتضمن حصيلة ومنجزات اللجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *