مجتمع

مجازون في التربية يطالبون بالولوج المباشر لمهنة التعليم.. وانتقادات تطال مطلبهم

وزير التربية الوطنية

دعا طلبة وخريجي سلك الإجازة في التربية وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي لتمكينهم من الولوج المباشر للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وقال المعنيون في بلاغ إنهم يمرون قبل الولوج إلى سلك الإجازة بالمدراس العليا للأساتذة وبعض الكليات التابعة لمختلف الجامعات المغربية إلى مجموعة من مراحل متعددة تبدأ بالإنتقاء الاولي وامتحان كتابي صارم في مواد التخصص يليه امتحان شفوي، مرورا بتكوين يستغرق 6 فصول، وصولا إلى انغماس ميداني داخل الوسط التربوي في الفصلين الخامس والسادس.

وأشار البلاغ إلى أن طلبة سلك الإجازة في التربية يخضعون لنظام حضوري صارم يتميز بالانضباط والحضور الإجباري والغياب المبرر عن أي فصل أو تكوين.

وأضاف المصدر أنه “بعد هذا المسار يشترط عليهم اجتياز مباراة كتابية ومقابلة شفوية قبل ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دون أي امتياز يذكر”.

وفي سياق متصل، دعا الطلبة وخريجو السلك إلى فتح ماسترات تربوية تخول لأصحاب الإجازة في التربية استكمال مسارهم الأكاديمي، مناشدين الوزارة إلى الاستجابة للمطلبين لضمان نجاح مشروع 200 ألف مدرس في أفق 2030 الذي تبنته الوزارة سنة 2018، وفق ما جاء في البلاغ.

بلاغ طلبة وخريجي سلك الإجازة في التربية لقي استنكارا واسعا في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مؤكدين أن مطلب الولوج المباشر للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين فيه إقصاء لطلبة الكليات الأخرى الذين يتلقون تكوينا في تخصصات تدرس في المؤسسات التعليمية.

وأضاف منتقدو البلاغ أن تمييز طلبة الإجازة التربية على غيرهم من الطلبة فيه انعدام تكافؤ الفرص، لأن التعليم يشترط في مرشحيه الإجازة سواء كانت في الدراسات الأساسية أو في علوم التربية، وفق تعبير أحد المعلقين على البلاغ.

معلقة أخرى على البلاغ قالت “إن تم ولوجهم مباشرة الى المراكز فهكذا سيحرم حاملي الاجازة الاساسية من هذه المباراة لأن عددهم قد يزيد عن العدد المطلوب في المباراة فلا نكونوا أنانيين.. المباراة هي الحل ومن كان متكونا فلا يخشى على نفسه شيئا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *