مجتمع

عالم مناعة يحذر من ظهور فيروس “كوفيد-22” أشد فتكا من السلالات الحالية

فاطمة الطوداني – صحافية متدربة

حذر الخبير السويسري “ساي ريدي” وهو عالم المناعة بجامعة بازل بسويسرا من إمكانية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا العام المقبل، أكثر خطورة من السلالة المنتشرة الآن حول العالم.

وقال البروفيسور ساي ريدي، لصحيفة” دا صن” البريطانية ” من الحتمي أن تتخذ المتغيرات الموجودة بالفعل-مثل دلتا وبيتا وجاما- لإنتاج سلالة أشد فتكا، قد يطلق عليها اسم (كوفيد 22).

وأضاف الخبير” إذا ظهر مثل هذا المتغير، فعلينا التعرف عليه في أسرع وقت ويجب على الشركات المصنعة للقاحات تكييف اللقاحات الحالية بسرعة لمواجهته، فظهور هذا المتغير الجديد هو مخاطرة كبيرة علينا الاستعداد لها جيدا”.

وفي نفس السياق، قال مارتن بلاسر وهو أستاذ الطب وعلم الأمراض والطب المخبري بكلية روتجرز روبرت جونسون للطب “إن هذا النوع من الفيروس، سيكون مختلفا تماما عن كوفيد 19 المنتشر حاليا، وليس متحورا من الفيروس نفسه.”

وأكد مارتن بلاسر أنه لا يمكن التوقع بما سيحدث العام المقبل، “لا أعتقد أنه سيكون هناك فيروس جديد كارثي يظهر خلال السنة المقبلة أو السنوات العشرة القادمة”، إذ أن ما يمكن توقعه أنه سيكون هناك متحورات أخرى من كوفيد 19، وقد تكون هذه المتحورات أفضل أو أسوأ من الأنواع المنتشرة حاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *