سياسة

الشنقيطي: الصحراء جزء من المغرب وحل الأزمة هو سحب الجزائر دعمها للبوليساريو

27 أغسطس 2021 - 22:30

في تغريدات على التويتر قال أستاذ الشؤون الدولية بجامعة قطر محمد المختار الشنقيطي إن الصراع بين الجزائر والمغرب صراع عدميٌّ، صراع تسبب في ربع قرن من إغلاق الحدود بين الشقيقتين، ونصف قرن من الخلاف على “الصحراء الغربية” التي أصبحت وستظل جزءا من المغرب، وفق تعبيره.

وقال الشنقيطي “حتى لو كانت الصحراء غير مغربية، أليس الأليق بالجزائر والأفضل للمنطقة ترك المغاربة والصحراويين يحلون خلافهم بأنفسهم، بدل تكوين واستضافة جيش يقاتل المغرب من داخل أرضها؟ وهل صدر قرار من مجلس الأمن الدولي تحت البند7 يلزم الدول باستعمال السلاح في دعم الصحراويين؟”.

وبخصوص رده على من يدعون أن هذا الصراع مرتبط بتطبيع المغرب علاقاته بإسرائيل، قال “لا أصدق أن جنرالات الجزائر يدعمون البوليزاريو إيمانًا واحتسابا، ولا مقاومةً للتطبيع مع الصهاينة، وإلا كنّا رأينا في (تيندوف) معسكرات لتدريب الفلسطينيين، بدل تدريب الصحراويين”.

وفي سياق متصل، قال في لقاء مباشر بثه على التويتر إن الأمم المتحدة لا تعترف بالدولة الصحراوية وانما تعترف بها الجزائر والتي جعلت العديد من الدول تعترف بها، قبل أن يسحب بعض منها هذا الاعتراف.

وأكد على أن الحل لإنهاء الصراع بين الجزائر والمغرب هو سحب الجزائر دعمها الكامل للبوليساريو وترك الصحراويين يقررون مصيرهم بأنفسهم، آملا أن تبقى المنطقة تابعة للمغرب في إطار الحل المغربي المتمثل في الحكم الذاتي حفاظا على الدولة وعلى تماسك الشعوب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

قدرت بـ300 درهم.. مستشار جماعي يصرح بمصاريف حملته الانتخابية

سياسة

العثماني: العدالة والتنمية سيظل حزبا كبيرا يثق في الله ووفيا للملك

سياسة

تحضيرات بالمغرب لاستقبال شخصيتين بارزتين في الحكومة الإسرائيلية

تابعنا على