سياسة

سويسرا تصفع البوليساريو.. المحكمة الفيدرالية ترفض اعتبار “الجمهورية” الوهمية كجنسية

28 أغسطس 2021 - 22:00

وجه القضاء السويسري صفعة قوية إلى جبهة البوليساريو الانفصالية، حيث أصدرت المحكمة الفيدرالية السويسرية، مؤخرا، حكما يؤيد ويؤكد الموقف الرسمي للحكومة السويسرية بشأن قضية الصحراء المغربية.

ورفضت المحكمة الاتحادية الاستئناف الذي تقدم به شخص يعترض على قرار السلطات السويسرية رفض، من الآن فصاعدا، كتابة جمهورية “الصحراء الغربية” الوهمية في خانة “الجنسية” لدى تجديد تصريح “اللاجئ”.

وأوضحت المحكمة الفيدرالية السويسرية في حكمها، أن مطابقة المعلومات الواردة في سجل نظام المعلومات المركزي للهجرة، مع الموقف الدولي لسويسرا، تتماهى مع هدف المصلحة العامة المرتبطة بالسياسة الخارجية للبلاد، التي تندرج في سياق أوسع تلتزم فيه الفدرالية بنظام دولي عادل وسلمي.

وشدد المحكمة على أن سويسرا لا تعترف بـ”الجمهورية الصحراوية الوهمية كـ”دولة”، معتبرة أنه من الأهمية بمكان، في ضوء أهداف ومصالح السياسة الخارجية، أن تتخذ سويسرا، على جميع مستويات الإدارة، موقفا موحدا ومنسجما بخصوص هذه القضية.

وكانت الوزارة الفدرالية للشؤون الخارجية، قد أكدت سابقا، أنه لا يوجد تمثيل رسمي لـجبهة “البوليساريو” لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، ولا لدى المجلس الاتحادي”، وأن الشخص الذي قدم نفسه كممثل للبوليساريو في سويسرا، وكذلك مكتبه، يخضعان للقانون العام.

وهذا يعني أنهما يستفيدان من الحقوق المستمدة من الدستور الاتحادي، أي نفس الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص الآخرون على الأراضي السويسرية، ولا سيما حرية الرأي والتجمع وتكوين الجمعيات، بحسب المصدر ذاته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

إصدار دليل عملي لترافع المجتمع المدني عن مغربية الصحراء بالمحافل الدولية

سياسة

محكمة تشرع في إصدار أحكام المنازعات الانتخابية بإلغاء مقعد ورفض 10 طعون

سياسة

هل يعفى المغاربة من ارتداء الكمامة وتخفيف باقي القيود قبل نهاية السنة؟

تابعنا على