جرافة تمر على قمة تل يسكنها جنود مغاربة على طريق بين المغرب سياسة

مسؤول سابق بالبوليساريو: لم يتبق للمغرب سوى 15 كلم لعزل كامل حدود الصحراء عن الجزائر

31 أغسطس 2021 - 11:30

اعتبر المسؤول الأمني السابق في جبهة “البوليساريو”، مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، أنه لم يتبقى للمغرب سوى 15 كيلومترا لعزل كامل حدود الصحراء المغربية عن الجزائر، وبالتالي محاصرة الجبهة الاتفصالية داخل التراب الجزائري.

جاء ذلك بعدما اعتبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن ملف الصحراء تم حسمه وطيه بشكل نهائي أحبت الجزائر أو كرهت، مشيرا إلى أن سكان الصحراء المغربية يمارسون حق تقرير المصير بشكل يومي منذ استرجاع المغرب للإقليم.

وقال مصطفى سلمة، إن عمر هلال يذكر الجزائر بأن قضية الصحراء “اتدفنت”، موضحا بالقول: بمعنى أنه لم يتبقى للمغرب عن أن يحوز كامل الإقليم، غير 15 كلم تبدأ من النقطة التي انعطف عندها الحزام الدفاعي المغربي غربا في قطاع المحبس المسماة “الرينكون” إلى الحدود الجزائرية في “السبطي”.

وأوضح أنه في حالة قيام المغرب بذلك فإنه سيعزل كامل حدود الإقليم عن الجزائر، وستصبح البوليساريو محاصرة فوق التراب الجزائري بمنطقة تيندوف، لافتا إلى أن ما تبقى من النزاع سيصبح مسألة حدودية مع موريتانيا يسهل حلها.

وأشار إلى هذا الأمر هو ما لمح إليه وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، حين قال في تبريره لقطع العلاقات مع المغرب، بأن “الجزائر ترفض سياسية الأمر الواقع والحلول أحادية الجانب”.

ويرى سلمة أن “الجزائر لا طاقة لها بمصيبة خسارة الصحراء، وقد راهنت عليها بكل أموالها على مدار نصف قرن، فكيف إذا كانت المصيبة مزدوجة: خسارة الصحراء وابتلاع البوليساريو الذين دربتهم الجزائر وسلحتهم وآوتهم لعقود”.

وكان السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، قد أعرف عن أسفه للجوء زميله الجزائري إلى “الإهانة والقدح والتحقير في رده على حجج المغرب، وهو ما لا يليق بمستوى اجتماع أممي”، معتبرا أن “الإهانة سلاح الضعفاء”.

جاء ذلك في رده، للمرة الثانية، على تصريحات ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة، سفيان ميموني، بشأن ما يزعم أنه حق تقرير المصير “لشعب الصحراء الغربية” و”احتلال للصحراء من قبل المغرب”، خلال ندوة لجنة الـ24 حول منطقة الكاريبي بدومينيكا.

وقال هلال إن حق تقرير المصير لسكان الصحراء المغربية قد اكتمل باسترجاع المغرب لأقاليمه الصحراوية، وأن هؤلاء السكان يمارسونه بشكل يومي منذ ذلك الحين، وذلك من خلال العديد من الأعمال المؤسسة والإجراءات السياسية القوية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Simoulay منذ 3 أسابيع

Autodétermination au peuple Kabyle avec ses 9 millions de citoyens.

مقالات ذات صلة

سياسة

بعد البام.. الاستقلال يعقد برلمانه اليوم للحسم في الدخول لحكومة أخنوش

سياسة

رفاق منيب يستنكرون أساليب تشكيل التحالفات بفاس

سياسة

بعد فوزه برئاسة مجلس جهة الرباط.. العبدي: ينتظرنا تحدي كبير لتطوير الجهة (فيديو)

تابعنا على