وجهة نظر

قراءة في الرمز الحزبي

تشارك عشرات الأحزاب السياسية في الانتخابات الجماعية والبرلمانية وكل حزب حاول تقديم رمز ليستطيع نشر تصوراته وبرنامجه بشكل مبسط .ويمكن تعريف الرمز بأنه كل اشارة أو ايماء التي تبلغ معنى معينا، أو علامة حسية تدل على معنى تصوري قائم بذاته، فتحل محله وتؤدي معناه ومفهومه كرمز الميزان للعدالة ورمز الحمامة للسلام.

ولذلك ساحاول في هذه القراءة تقديم تعاريف لرموز اتخذتها الأحزاب السياسية مع محاولة الغوص في كينونة هذه الرموز ووضعها في سياقها الحقيقي .ومن اهم هذه الرموز :

رمز الدلفين اختاره حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية وهو حزب مغمور وغير معروف في الساحة الوطنية .وقد اختار الرمز والذي يتخذ عدة معاني منها :

ان الدلفين في الاساطير الإغريقية القديمة يحمل الارواح ويمثل في ثقافات اخرى الحيوان السريع والحركي .

وفي المسيحية فان الدلفين رمز للمسيح المخلص ،وخلاصة القول بأن الدلفين اصبح رمزا يوحد في الاساطير عناصر البحر والجو ويوحد السماء والأرض وينقذ الناس ويخلص أرواح الموتى .وقد ارتبطت صورة” الدلفين” كذلك في الاساطير بالصداقة ،لأنه صديق للانسان .وفي الاساطير الهندوسية يمثل الدلفين رمز الحصان “كاما”(اله الحب) .وفي الثقافة الصينية القديمة يمثل ” الدلفين” رمزا لروح الحياة .

في حين استند الحزب الاشتراكي على شجرة الاركان

التي تعتبر من فصيلة الأشجار الصنوبرية، تنتشر في المناطق الجنوبية للمغرب، وتعمّر مئات السنوات، وتتميز بجذعها القصير وفروعها الكثيفة الوارفة.و تنفرد به شجرة الأركان هو زيتها، الذي يتم تصديره لعدد كبير من دول العالم، حيث يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض.

شجر الأرگان أو “لوز البربر” هو شجر نادر للغاية، يتواجد بالمغرب و المكسيك فقط. وزيت الأركان هو من أغلى الزيوت في العالم لكثرة فوائده، وتتوفر على قدرة هائلة لمقاومة الجفاف ومحاربة ظاهرة التصحر، وتنتشر على مساحة آلاف الهكتارات في عدد من المناطق الجنوبية المغربية من ضمنها الصويرة وأكادير وتارودانت وتيزنيت وشيشاوة. ويستعمل زيت أركان الذي يستخلص بطريقة خاصة في أغراض التغذية والتجميل وبعض العلاجات الطبية، كما تستغل فضلاته كعلف مقو للماشية.

حزب جبهة القوى الديمقراطية (غصن الزيتون) يقود هذا الحزب التهامي الخياري الذي انشق عن حزب التقدم والاشتراكية .رمز الحزب غصن الزيتون والذي يشير إلى المقاومة السلمية عند الشعب الفلسطيني. فهو رمز السلام كما الحمامة .

عرف حزب الأصالة والمعاصرة بالجرار او ( التراكتور) ومنذ تأسيسه دأب هذا الحزب على المشاركة السياسية وعادة يحسب على الأحزاب التي عارضت الحكومة التي يترأسها حزب العدالة والتنمية .فما معنى الجرار أو التراكتور ؟

الجرار أو التراكتور (بالإنگليزية: Tractor) هو مركبة تجر أو تدفع آلة أخرى على سطح الأرض. وهي مصدر القدرة في معظم المزارع. وتستعمل أيضًا للأغراض الصناعية والحربية، وسحب الأخشاب وبناء الطرق وإزالة الثلوج. وتستَخدم الجرارات محركات تعمل بالبنزين أو الديزل.

اشتقوا كلمة تراكتور من فعل «تراهيري» في اللغة اللاتينية الذي يفيد معنى الشد والجذب.. وكان القصد هو اصطناع آلة تدور بمحرك الاحتراق الداخلي ويمكنها أن تسحب ـــ تجر ـــ ما يريد المزارع استخدامه من آلات وأدوات زراعية لاجل حراثة الأرض أو تقليبها أو تمشيطها أو تسويتها قبل نشر البذور على مسطحاتها.

وسمي حزب العدالة والتنمية بحزب المصباح .وقد ذكر المصباح في القران الكريم.

تعرف الإنسان إلى المصباح:” Lamp “، بعد اكتشافه النار التي تعد مع الصاعقة،

أخذ المصباح الكثير من المسميات، منها: السراج (الذي يعني لغوياً المصباح الزاهر)، الفتيلة الموقودة، الشمس، القنديل (وهو مصباح من زجاج يشبه الكوب، فيه فتيل يُضاء بالزيت وغيره). وورد ذكر المصباح في القرآن الكريم للدلالة على منبع أو مصدر ضوئي. استخدم الإنسان، المصباح، مبكراً، في تأمين الإضاءة ليلاً.

ومن المصباح الى الحصان الذي يتخذه حزب الاتحاد الدستوري كرمز تاريخي له .يعتبر الاتحاد الدستوري (UC) حزب مغربي ليبرالي أسسه رئيس الوزراء السابق المعطي بوعبيد سنة 1983 أثناء التحضير لانتخابات 1984 وقد ترأسه بعد ذلك جلال السعيد، ومن قادته عبد اللطيف السملالي ومحمد ساجد، وهو مشارك في الحكومة المنقضية ولايتها.

ورمز الحزب في الانتخابات هو الحصان الذي يحمل فكرة القوة والديمومة والبركة وهي إحالة لرؤية شعبية وثقافة تتمسك بالفرس. وقديما اعنقد الرومان كا أن الحصان هو رمز لاستمرارية الحياة وعلامة للخصوبة ،مع تقديمه كأضحية للالهة.

وفي الثقافة العربية فإن الحصان ذلك المخلوق الجميل الرشيق الوفي يعتبر من اغلى واعز الاموال عند العرب .

وقد مجدها القران الكريم قال تعالى : “والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون “سورة النحل آية: 80.

وفي الصحيح: عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلوي ناصية فرسه بأصبعيه وهو يقول: الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة الأجر والغنيمة ). ومعنى عقد الخير بنواصيها أنه ملازم له كأنه معقود فيها.

وقال المتنبي :
الخيل والليل والبيداء تعرفني *والحرب والضرب والقرطاس والقلم.

ومن رموز الحيوانات” الفيل” ،اتخذ حزب الحرية والعدالة الاجتماعية رمز الفيل ، يعرف اختصارا بـ (PLJS) هو حزب سياسي ليبرالي قومي ذو أيديولوجية وسطية في المغرب. تأسس ف يناير من عام 2004.

الفيل يدل على القوة والعمل وهو حيوان من فصيلة الخرطوميات،ض ويعتبر من أكبر الحيوانات البرية الحية . يكثر في الهند وإفريقيا. والفيل في الأساطير الهندوسية هو تجلى للإله جانيشا Ganesha صدیق الإنسان الذي يجلب الحظ الطيب لمن يعبده، ومن ثم فلا يقوم الهندوس برحلة أو مغامرة أو بمشروع كبير إلا ويسبقها تقديم الصلوات للإله الفيل؛ حتى يارك العمل المزمع القيام به، ويعتقد في التراث الشعبي الهندوسي أن الفيل الأبيض جذب السحب البيضاء وبالتالي يسبب هطول المطر، ولو أن حاكما قتل فيلا ابيضا لا تهمه شعبه بالخيانة .
وهناك حكاية في التراث الشعبي البوذي وردت في الجانکا -Ja taka – مجموعة الحكايات عن البلاد السابقة والحياة السابقة لبوذا – تقول إن بوذا المستقبل أرسل

فيل والده الأبيض ليجلب المطر للبلاد المجاورة التي تعاني من القحط والمجاعة، وكيف أن ميلاد بوذا يرتبط بالفيل الأبيض، فقد رأت أمه في المنام فيلا أبيضا يدخل جسدها، وعندما روت حلمها للعرافين قالوا لها إنها ستلد ابنا بالغ الأهمية لأنه: إما أن يحكم العالم أو يخلصه، وكان هذا الابن هو بوذا.

وخلاصة القول بأن الأحزاب السياسية حاولت ترسيخ رموز القصد منها تأكيد القوة والوجود وإثباته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *