منتدى القراء

سنشتاق لشاطىء الدالية الجميل

31 أغسطس 2021 - 14:11

يطل المغرب على واجهتين بحريتين ممتدتين على طول 3.500 كلم، منها أزيد من 500 كلم على البحر الأبيض المتوسط وما يقل بقليل عن 3000 كلم على المحيط الأطلسي.

لا يخفى علينا بأن المغرب يزخر بموارد طبيعية لا حصر لها، جبال، وديان، صحراء، أشعة الشمس الحارقة، شواطىء، ثلوج … إلخ، وهذه تعد من دواعي تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، إلا أننا سنتحدث عن شاطىء الدالية الجميل الذي يقع شمال المملكة المغربية.

يعد شاطىء الدالية من أجمل شواطىء المملكة المغربية، يقع هذا الشاطىء شمال المغرب، ويبعد عن مدينة طنجة بخمسين كيلومترا شرقا.

لقد كان شاطىء الدالية من بين 27 شاطئا وميناء ترفيهيا حاصل على اللواء الأزرق برسم صيف سنة2021.

والعلم الأزرق هو شهادة تمنح من طرف المؤسسة الدولية للتربية على البيئة حيث أن الشاطئ أو الميناء الترفيهي يطابق المعايير الصارمة المعمول بها دوليا.

وتقتضي علامة اللواء الأزرق الإمتثال لمعايير صارمة من أجل شواطىء آمنة، حيث تعتبر رمزا للبيئة المثلى، وقد أحدثت هذه العلامة من طرف المؤسسة الدولية للتربية على البيئة والتي هي مؤسسة غير ربحية وغير حكومية بمشاركة 77 بلد في العالم تهدف إلى تشجيع التوعية والتربية على البيئة، وترفرف الألوية الزرقاء حاليا في 47 بلد من القارات كلها، وأضحت مرجعا عالميا في مجالات السياحة والبيئة والتنمية المستدامة.

يتم تسليم شارة اللواء الأزرق في المغرب، منذ سنة 2002 من طرف كل من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية على البيئة، وذلك بعد تقييم دقيق، إلى الجماعات الترابية والمؤسسات الساحلية المكلفة بتدبير الشواطئ والموانىء الترفيهية.

أضحت الإجراءات المعمول بها في الشواطئ الحاصلة على اللواء الأزرق أكثر أهمية، حيث تقوم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بتسليمها بناءا على أربع فئات من المعايير، ولا تقتصر على جودة مياه السباحة، مشيرة إلى أن إجراءات الإعلام والتوعية والتربية على البيئة، والنظافة والأمن، وتهيئة الشواطئ وتدبيرها تشكل اللبنات الأساسية التي يقوم عليها الحصول على اللواء الأزرق.

حصول شاطىء الدالية على هذه الشهادة لم يأتي من فراغ، بل كان ذلك بناءا على تراكمات من العمل السنوي، وتظافر جهود السلطات المحلية ومؤسسات غير حكومية.

ما يميز شاطىء الدالية نظافة رماله الذهبية ونظافة مياهه الزرقاء، حيث يتميز مياه البحر بالصفاء والنقاء أضف إلى هذا وجود مرافق عامة صحية وثقافية وأخرى أمنية، تمكنك من قضاء حاجاتك الخاصة بشكل حضاري دون احتكار من جهة معينة.

شاءت الأقدار أن نستمتع بأشعة الشمس الحارقة والسباحة في مياه هذا الشاطىء الجميل الذي يزوره كثير من المغاربة والأجانب.

ما يعاب على هذا الشاطىء برودة مياه البحر وخاصة في الفترة الصباحية، وناهيك عن استغلال المظلات الشمسية المجانية من طرف بعض الأشخاص الذين لا يحملون أيَّة صفة قانونية!

يحدث داخل مختلف الشواطىء استغلال فضاء الشاطىء الذي يعتبر ملك عمومي حيث لا يحق لأي فرد أو جماعة التصرف فيه قصد الحصول على منفعة مادية، ما عدا المؤسسة التي تعمل على تدبير هذا الفضاء المفتوح، مع العلم نرى جميع المرافق مجانية كما هو معلن على الملصقات الحائطية.

قد يتم كراء المقاعد والطاولات البلاستيكية للزوار بأثمنة مناسبة إلا أنني أرى هذه الممارسات الغير قانونية غير مقبولة بشكل قطعي، لذلك يجب على المؤسسة التي تدعم أو تدير هذا الشاطىء التدخل لحماية المصطافين من جشع بعض الأفراد في الدورات الصيفية المقبلة.

إننا نفتقد للتنظيم المحكم داخل شواطئنا، غياب التنظيم الشكلي يفقد الشاطىء لمسته الفنية، كلنا رأينا جمالية الشواطىء الأوروبية، يتم وضع المظلات والكراسي بشكل تنظيمي فني وحضاري بعيدا عن الفوضى الخلاقة التي يحدثها ممتهني المهن الموسمية داخل الشواطىء.

إذا كنا نريد أن نرتقي بشاطئ الدالية كما هو حال شواطىء بعض الدول الأوروبية، يجب على المؤسسة التي تدعم هذا الشاطىء الجميل أن تعمل على تنظيم الشاطىء على جميع المستويات بشكل حضاري، تدبير جميع المرافق العمومية بما فيها مرآب السيارات، المظلات، المقاعد، المكتبة، مطعم، مقهى، فضاء الترفيه، الرشاشات، المراحيض، النفايات … إلخ

نتمنى أن نرى شاطىء الدالية في حلة جديدة في السنة المقبلة إن شاء الله، سنشتاق لشاطىء الدالية الجميل، سنشتاق للسباحة في هذا الشاطىء الأزرق الحاصل على اللواء الأزرق.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منتدى القراء

حرية التحرش.. حرية المجتمع.. أم الحريات الفردية؟

منتدى القراء

خسارة العدالة والتنمية: انهيار مدبر أم مبرر ؟

منتدى القراء

انتخابات 8 شتنبر

تابعنا على