مجتمع

بعد تأجيل الدخول المدرسي.. وزارة التعليم تقرر تحيين المقرر الدراسي وتكييفه مع العطل

تجمهر الآباء والتلاميذ أمام مدرسة المورد مراكش

أعلنت وزارة التربية الوطنية، أنها قررت تحيين المقرر الدراسي للموسم الدراسي 2021-2022، من أجل تكييف مختلف محطاته مع التاريخ الجديد للانطلاق الرسمي للوزارة وخاصة تلك المتعلقة بالعطل المدرسية والفروض والامتحانات المدرسية، حرصا على الحفاظ على الزمن المدرسي واستكمال المقررات الدراسية.

وأشارت الوزارة في بلاغ لها، اليوم الجمعة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إلى أنها ستعمل بمختلف مكوناتها، على استثمار الأسابيع المقبلة للاستعداد الجيد لضمان الانطلاق الفعلي للدراسة في التاريخ المحدد له، حيث سيتم اتخاذ عدة تدابير تربوية وتنظيمية.

وأوضحت أن قرار إرجاء الانطلاق الفعلي للدراسة إلى فاتح أكتوبر بجميع المؤسسات التعليمية والجامعية ومراكز التكوين المهني، العمومي والخصوصي، ومدارس البعثات الأجنبية ومعاهد اللغات، هدفه توفير الشروط الضرورية للانطلاق الفعلي للدراسة في ظروف آمنة تضمن الحق في التمدرس وترسخ الانصاف وتكافؤ الفرص لكافة المتعلمات والمتعلمين.

فعلى مستوى قطاع التربية الوطنية، قررت الوزاة وضع برامج عمل تربوية جهوية وإقليمية، وكذا على مستوى كافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، من أجل استكمال جميع العمليات المتعلقة بالتحضير للموسم الدراسي الحالي.

كما قررت الشروع في البث التلفزي لحصص لمراجعة والتثبيت بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاثة ولفائدة كافة التلاميذ بالقطاعين العمومي والخصوصي، وذلك وفق برمجة محددة ابتداء من يوم الاثنين 13 شتنبر الجاري وكذا نشر هذه الحصص عبر المنصة الإلكترونية وتطبيق الهاتف المحمول “TelmidTICE”.

واعتبرت أن التأطير الأسري يلعب دورا محوريا في المسار الدراسي للأطفال واليافعين، داعية كافة آباء والأمهات وأولياء أمور التلاميذ إلى تأطير ومواكبة بناتهم وأبنائهم من أجل الاستثمار الأمثل للفترة المتبقية من شهر شتنبر الجاري للاستعداد والدخول التدريجي في أجواء الدراسة،

وطالبتهم بالاستعانة بمختلف الموارد التعليمية المتاحة (الكتب المدرسية، الكراسات، المنصات التعليمية…)، والقيام بأنشطة التعلم الذاتي والقراءة الموازية ومتابعة حصص المراجعة والتثبيت التي سيتم بثها، إضافة إلى تقديم الدعم النفسي والمعنوي لبناتهم وأبنائهم خاصة في هذه الظرفية الاستثنائية التي تعرف استمرار تفشي وباء “كوفيد19”.

وبخصوص قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، قررت الوزارة تنظيم مباريات الولوج “عن بعد” بالنسبة للمسالك الانتقائية (إجازة مهنية، ماستر)، والشروع البث التلفزي لمحاضرات علمية تم إنتاجها من طرف الجامعات الوطنية حسب برمجة سيتم الإعلان عنها في الأيام القليلة المقبلة.

وأعلنت، أيضا، عن وضع مضامين رقمية رهن إشارة الطلبة عبر مسطحات الجامعات في إطار التكوين الذاتي، وتنظيم عملية ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود عبر نظام الجسور، معتنظيم عملية تقييم مستوى تمكن الطلبة من اللغات الأجنبية بالنسبة للشعب الخاضعة لنظام البكالوريوس.

وبالنسبة لقطاع التكوين المهني، أعلن البلاغ عن قرار الوزارة ملاءمة البرمجة الزمنية مع المقرر التكويني، والتواصل مع مجموع المتدربات والمتدربين واطلاعهم على تفاصيل وترتيبات الدخول التكويني، مع الإعداد للتداريب الميدانية، وإمكانية تنظيم حصص المراجعة عن بعد لفائدة المتدربات والمتدربين.

وجددت الوزارة دعوتها لكافة أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذمن الفئة العمرية 12-17 سنة، وكذا الطلبة ومتدربي التكوين المهني من الفئة العمرية 18 سنة فما فوق، إلى الانخراط المكثف في الحملة الوطنية للتلقيح والتي تعرف منذ انطلاقها إقبالا كبيرا.

وشددت على ضرورة مواصلة التقيد بالتدابير الوقائية والاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة، مشيرة إلى أنها ستعمل بدعم من السلطات الترابية والصحية على تسريع وتيرة عملية التلقيح التي تنظم بالمراكز المحدثة على مستوى المؤسسات التعليمية من خلال الرفع من عدد هذه المراكز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *