مجتمع

فتح باب الترشيحات لانتخابات ممثلي المجلس الأعلى للسلطة القضائية (فيديو)

13 سبتمبر 2021 - 12:00

انطلقت، صباح اليوم، بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الفترة المخصصة للقضاة الراغبين في الترشح لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، التي ستجرى يوم السبت 23 أكتوبر2021.

وتقدم عدد من القضاة الراغبين في الترشح، إلى الأمانة العامة للمجلس لإيداع التصريح بالترشيح عن الهيئة التي ينتمي إليها المترشح، مقابل وصل يسلم إليه يتضمن اسمه وتاريخ وساعة الإيداع.

وقال مصطفى البزار، الأمين العام للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، إن هذه الانتخابات ستعرف انتخاب أربعة قضاة عن محاكم الاستئناف وستة قضاة من محاكم أول درجة ينتخبهم القضاة المعينين بهذه المحاكم، مشيرا إلى أن عملية تلقي الترشيحات ستستمر إلى غاية الجمعة المقبل.

وأكد البزار، في تصريح لجريدة العمق”، أن المجلس سيبث في هذه الترشيحات داخل آجال 48 ساعة، ويمكن للقضاة الذين قد ترفض ترشيحاتهم أن يتقدموا، حسب المتحدث ذاته، بالطعن أمام الغرفة الإدارية بمحكمة النقض.

وشدد المتحدث ذاته على أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية وفّر للمترشحين من أجل إجراء حوار عن بعد مع الهيئة الناخبة، احتراما للتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مضيفا أن المترشحين سيوقعوا على الميثاق الأخلاقي لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس.

وتم وضع نسخة من هذا الميثاق الأخلاقي، الذي تم إعداده بمشاركة مع الجمعيات المهنية للقضاة، رهن إشارة المترشحين بالأمانة العامة للمجلس قصد توقيعه بتزامن مع وضع الترشيح، وسيشار إلى هذا التوقيع في الصفحة الخاصة بالانتخابات بالموقع الإلكتروني للمجلس، وفقا لما نص عليه الميثاق نفسه.

ومن جهة أخرى، وفي إطار تنفيذ الميثاق الأخلاقي للانتخابات، ولتوفير ظروف مناسبة لتعريف المترشحين بأنفسهم، تراعى شروط الحماية الموصى بها لتلافي انتشار جائحة كورونا، سيُدعى المترشحون مباشرة عند تقديم ترشيحاتهم إلى تسجيل وصلة مصورة باستوديو خاص بمقر المجلس، لا تتجاوز مدتها 4 دقائق يُعرِّف فيها المترشح بنفسه، سيتم بثها عبر الموقع الرسمي المخصص للانتخابات، طيلة المدة المحددة للمترشحين للتعريف بأنفسهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

نشطاء مغاربة يطلقون حملة رقمية لاعتماد اللغة الانجليزية بدل الفرنسية

مجتمع

تزامنا مع يوم الانتخابات.. مجهولون يسرقون سيارة أستاذ جامعي من أمام بيته بمراكش

وزير الثقافة والشباب والرياضة مجتمع

وزارة الفردوس تلغي مباراة توظيف متصرفين من الدرجة الثالثة

تابعنا على