مجتمع

المغرب يرد على الإعلام الإسباني ويكشف وضعية السجناء الإسبان بتطوان

رد المغرب على ما نشرته إحدى الصحف الإسبانية بخصوص “الوضعية المزرية للسجناء الإسبان بالسجن المحلي بتطوان” و”عدم إطلاق سراح مجموعة منهم رغم انقضاء مدة عقوبتهم” و”سوء التغذية التي تقدم لهم وعدم توفرهم على سرير”، معتبرا أن هذه الأنباء مجرد مزاعم وأكاذيب.

وكشفت مندوبية السجون، أن السجناء الإسبان بالمؤسسة المذكورة “يستفيدون من نفس الحقوق التي يستفيد منها بقية نزلاء المؤسسة، حيث يتوفرون جميعا على أسرة خاصة بهم وأغطية كافية توفرها إدارة المؤسسة، إضافة إلى الأغطية التي يجلبها لهم ممثلو البعثة الدبلوماسية لبلدهم”.

وبسحب بلاغ لإدارة السجن المحلي “تطوان 2″، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن السجناء الإسبان بتطوان البالغ عددهم 23 شخصا، يستفيدون من وجبات غذائية متكاملة من حيث السعرات الحرارية المطلوبة ومن حيث الجودة تعدها شركة متخصصة.

وبخصوص استمرار اعتقال سجناء من جنسية إسبانية بالمؤسسة رغم انقضاء مدة عقوبتهم، قالت إدارة السجن إن هذا الخبر مجرد ادعاء لا أساس له من الصحة، مشيرة إلى أنها حريصة على تطبيق القانون في ما يتعلق بحماية شرعية الاعتقال، إذ تطلق سراح كل من انتهت مدة محكوميتهم في تنسيق مع الجهات القضائية المختصة.

وبالنسبة لحرمان السجناء الإسبان من الاستفادة من الزيارة العائلية، أوضح البلاغ أن الأمر يرتبط بقرار المندوبية العامة بمنع الزيارات العائلية في علاقة بالحالة الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، علما أن السجناء كانوا يستفيدون من هذه الزيارة سابقا قبل أن تتوقف بتاريخ 19 يوليوز 2021 نظرا لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، على أن تتم إعادتها بعد تحسن الوضعية الوبائية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن السجناء الإسبان بالمؤسسة يستفيدون من إدخال الملابس والأغطية ومواد النظافة الشخصية عن طريق ممثلي البعثة الدبلوماسية لبلادهم، حيث كانت آخر زيارتين لهؤلاء الممثلين يومي 3 و13 شتنبر الجاري، كما أنهم يستفيدون من الاتصالات الهاتفية شأنهم في ذلك شأن جميع السجناء.

وحول الوضعية الوبائية داخل سجن تطوان، نفت إدارة السجن تسجيل أية إصابة بفيروس كورونا بين صفوف السجناء الإسبان بالمؤسسة، كاشفة أنه جرى تلقيح 19 سجينا بشكل كامل من أصل 23 سجينا إسبانيا، ضمن حملة التلقيح المنظمة لفائدة النزلاء، في حين امتنع 3 سجناء عن تلقي اللقاح لأسباب صحية، وتمت برمجة تلقيح سجين آخر حديث الالتحاق بالمؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *