وجهة نظر

في التحالفات …

تقول القصة إن افضل تحالف هو ان يكون الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية في المعارضة إلى جانب البيجيدي، على أن يذهب التجمع والدستوري والبام والحركة الى الأغلبية.

يعتقد اصحاب هذا الطرح ان ذلك سيعطي معنى للتحالفات، ويجعلها اكثر عقلانية، وفي الواقع، ينتمي هذا التصور الى كلاسيكيات الخطاب حول السياسة الحزبية يالمغرب، وفضلا عن انه تصور لم ينجح عمليا، صار ينتمي إلى المحافظة السياسية بعد ان كان في زمن ٱخر فعلا تقدميا ثوريا.

كيف ذلك؟

نهاية ثمانينات القرن الماضي انسحب حزب الاستقلال من الحكومة والتحق بالمعارضة اليسارية، كان هذا التحالف بين المحافظين والتقدميين تعديلا قويا في ميزان قوى الصراع السياسي لصالح القوى ذات المصلحة في الاصلاح والتغيير.

أدى هذا التحالف غير المتجانس ايديولوجيا والمتنافر تلريخيا ( الاستقلال/ الاتحاد الاشتراكي/ التقدم والاشتراكية/ منظمة العمل الديمقراطي الشعبي/ الاتحاد الوطني للقوات الشعبية) الى اطلاق دينامية سياسية غير مسبوقة.

من عناوين ذلك : تأسيس الكتلة الديمقراطية/ دينامية الإصلاحات السياسية والدستورية/ الانفراج الحقوقي/ بداية نقاش التناوب …

لم يبلغ هذا التحالف اقصى درجاته في المحور اليساري، وبينما كانت علاقة الاتحاد بحلفائه الايديولوجيين باردة، وصل مع حزب الاستقلال المحافظ إلى مرحلة تقديم مرشح مشترك.
في نفس الفترة، وكرد فعل على ذلك، تم الاعلان عن تأسيس تحالف ” الوفاق” الذي ضم قوى اليمين الموالية للإدارة يومها، كانت احزاب الاتحاد الدستوري، الحركة الوطنية الشعبية، الحزب الوطني الديمقراطي متجانسة سياسيا وايديولوحيا، لكن تأثير هذا التحالف لا يكاد يذكر الا من باب ارباك وعرقلة تحالف الكتلة.

بعد ذلك انطلقت دينامية تحالفات اخرى مبنية على أساس الهوية الايديولوجية الموحدة، تيارات سياسية متقاربة تتحالف في تكتل حزبي لتشكل نواة قطب يسلري، لكن قيمتها المضافة في ميزان القوى السياسي منعدمة، وبعض اشكالها انتهت مؤخرا بشكل كاريكاتيري.

وظهرت في الوسط الحزبي قبل عشرين سنة مشاريع هندسية كبرى لإعادة هيكلة الحقل الحزبي، من يتذكر عبد العالي بنعمور وجمعية بدائل وتلك الخطاطة النظرية التي تتوزع بين اليمين واليسار والوسط و يتم ملؤها بالاحزاب كما يرتب البيض في علب الكرتون.

ومرة اخرى فشل هذا التوجه، وحلت محله قطبية البام/ البيجيدي، وحلت محله تحالفات اخرى في زمن “الربيع العربي”: اسلاميون ينسقون مع يساريين،( التقدم والاشتراكية مع البيجيدي) او يساريين راديكاليين يتحالفون مع اسلاميين راديكاليين ( النهج/ العدل والاحسان).

لم ينتج عن التحالف الاخير غير فعل احتجاجي على هامش الحقل السياسي، اما التنسيق الاول فانتهى الى التلاشي والتصدع.

نستنتج من كل ما سبق ما يلي:

_ التحالفات المبنية على أسس القطبية والانسجام الايديولوجي تكون مغرية ايديولوجيا ونظريا، لكنها تفشل عمليا.

_ التحالفات المبنية على برنامج سياسي، تبدو متناقرة نظريا، لكنها تعطي نتائج ملموسة عمليا.

ويتقاطع هذا الاستنتاج مع خاصية ملازمة لسلوك النخبة المغربية منذ زمن بعيد وتشكل ذهنيتها السياسية الثقافية: المرونة والبراغماتية، وتفادي سياسة المحاور الحادة والانغلاق في مواقف حدية.
انظروا الى حالة حزب الأصالة والمعاصرة، رغم هزيمته وتوتره مع الحزب الفائز بالانتخايات لم يغلق ابواب المشاركة في الحكومة، والى اليوم لم يخرج نبيل بنعبد الله ببيان رسمي يعلن تموقعه في المعارضة.
من الواضح اذن ان تحالفات الاحزاب لا تخضع لتصنيفات نظرية جاهزة، ونتجاوز القطائع الايديولوجية والسياسية، وتميل اكثر الى التوافقات وابرام الصفقات …

وفي المقابل أظهرت خلاصات الممارسة في العشرين سنة الماضية هذه التحالفات تخضع للمحددات التالية:

_محدد برنامجي: يقوم على تقاطع عناصر البرنامج السياسي والتدبيري. يقول أخنوش مثلا ان تحالفاته ستكون على اساس البرنامج الذي حاز به الحزب ثقة الناخبين.

_ محدد اخلاقي: التقارب بين الأحزاب التي ليست بينها توترات حادة خلال الانتخابات، وتفادي التخالف بين الاقطاب المتصارعة كي لا تعطي السياسة عن نفسها انطباع التمثيل بمعناه المسرحي، وانطياع الإنتهازية بمعنى تقاسم الوزيعة.

_ بعد هيكلي: ويعني ان لا يكون التحالف متضخما عدديا فيؤدي الى تضخم الهيكلة والقطاعات الوزارية وبالتالي الحد من عنصر الفعالية.

_ بعد الانسجام: وذلك لتفادي الهزات السياسية وسط الاغلبيات والتي تؤدي الى عرقلة عمل الحكومة، وهو ما يعبر عنه رئيس الحكومة المكلف ب” حكومة قوية ومنسجمة”.

ولما كانت المرحلة الحالية مرحلة توجه نحو الانقاذ الاقتصادي والاجتماعي لمشاريع التحول الديمقراطي نحو الديمقراطية، ومرحلة انتقال من أطروحة الانتقال الديمقراطي الى أطروحة الانتقال الاجتماعي …:
فإن التحالف الحكومي المقبل يجب ان يكون تعديلا في ميزان القوى السياسي والفكري لصالح القوى ذات المصلحة في التغيير والاصلاح الديمقراطي الاجتماعي.

بمنطق الخيار ” الديمقراطي الاجتماعي” فإن موقع الأصالة والمعاصرة هو الاغلبية، اما بمنطق محددات التحالفات فإن مكانه الطبيعي هو المعارضة.

وعلى هذا الأساس “الديمقراطي الاجتماعي” كمرجعية وبرنامج سياسي، وعلى اساس محددات التحالفات كما انضجتها الممارسة …

نخلص إلى ما يلي:

1_ النواة الصلبة للحكومة يجب ان تتكون من التجمع الوطني للأحرار، الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي.

2_ النواة الصلبة للمعارضة يجب أن تكون من حزبي الأصالة والمعاصرة، والتقدم والاشتراكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *