مجتمع

هل تتجه الدول العربية إلى توحيد إجراءات تسجيل واعتماد لقاحات كورونا؟

سينوفارم

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، لوضع مبادئ عامة عربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية، بما يسهم في انعاش حركة السياحة والطيران والنقل بين هذه الدول.

ففي دورته الـ108 التي انعقدت مؤخرا بالقاهرة، ووافق المجلس على إنشاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون التعليم، بما يدعم جهود تنفيذ الأهداف والغايات ذات الصلة بالتعليم ضمن خطة التنمية المستدامة 2030، وتنفيذ مقررات القمم العربية ذات الصلة.

وأكد المجلس تبعية المجلس العربي للاختصاصات الصحية لمجلس وزراء الصحة العرب وخضوعه لقرارت المجلس الاقتصادي والاجتماعي وذلك في إطار مواءمة وضع هذه الهيئة وأنظمتها الأساسية والداخلية وبما ينسجم مع وضعي باقي المنظمات والاتحادات العربية التابعة لجامعة الدول العربية.

وأبرز الاجتماع الجهود والأنشطة التي قامت بها الجامعة العربية في مختلف قطاعات العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك،أخذا في الاعتبار التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة بما في ذلك تداعيات كوفيد 19.

وتم التركيز بالخصوص على مواصلة احتواء جائحة كوفيد 19 وتداعياتها الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية، وبناء مسارات الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي ما بعد كوفيد 19، ومواصلة تنفيذ الأبعاد المختلفة لخطة التنمية المستدامة 2030.

وفي الشق الاقتصادي بحث الاجتماع تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والاتحاد الجمركي العربي، وكذلك الاستثمار في الدول العربية.

“و م ع”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *