العمق TV

مغاربة بالصين يروون لـ”العمق” معاناتهم بسبب عدم تجديد السفارة لجوازات سفرهم (فيديو)

18 سبتمبر 2021 - 18:40

كشف عدد من المغاربة المقيمين بالصين، عن جزء من معاناتهم بسبب ما يعتبرونه “تماطل” السفارة المغربية في بيجين، ومعها السلطات المغربية بالرباط، في التفاعل مع مطالبهم بتجديد جوازات سفرهم، بالرغم من عشرات الاتصالات والمراسلات مع السفارة.

ووفق ما كشفه بعض مغاربة الصين في تصريحات لجريدة “العمق”، فإن انتهاء صلاحية البطاقة الوطنية الذي يعيق تجديد جواز السفر، يتسبب في مشاكل كبيرة لمجموعة منهم، قد تصل إلى السجن أو الترحيل، بسبب عدم إمكانية تجديد بطاقة الإقامة.

وتتخذ السلطات الصينية إجراءات مشددة على الأجانب المقيمين بها بسبب عدم تجديد بطاقة الإقامة أو تجاوز مدة الإقامة المسموح بها، وذلك بفرض غرامات مالية قد تصل إلى 1200 درهم عن كل يوم تأخير، إضافة إلى توقيف الحسابات البنكية، وعدم السماح بأخذ جرعات اللقاح المضاد لكورونا.

كما تصل هذه الإجراءت إلى حد اتخاذ قرار الترحيل النهائي من الصين للأجانب الذين تجاوزوا مدة الإقامة المسموح بها، أو وضعهم في مراكز احتجاز أو سجون في حالة عدم إمكانية ترحيلهم.

ويناشد المتضررون الملك محمد السادس، التدخل من أجل حث السلطات المغربية على إيجاد حل سريع لتجديد جوازات السفر داخل الصين دون شرط البطائق الوطنية، تجنبا للاعتقال أو الغرامة أو الترحيل بسبب تجاوز مدة الإقامة، كما يطالبون بتوفير خدمة تجديد البطائق الوطنية في السفارة بشكل دائم.

الشاب طه بناني، مغربي مقيم بمدينة هانجو التي تبعد عن العاصمة بيجين بـ1200 كيلومتر، أوضح أنه يراسل السفارة المغربية منذ شهر مارس الماضي من أجل إيجاد حل له عقب اقتراب موعد انتهاء صلاحية جواز سفره، وذلك في ظل انتهاء صلاحية بطاقته الوطنية.

وقال بناني لـ”العمق”، إن الرد الوحيد الذي تجيب به السفارة على استفسارات المغاربة، هو مطالبهم بالانتظار إلى حين تفاعل السلطات بالرباط مع الملف، لافتا إلى أن المغاربة المعنيين بالموضوع سبق أن وجهوا إلى السفارة عريضة مطلببة وقعها أزيد من 100 شخص.

وأوضح المتحدث أنه اضطر إلى القدوم للعاصمة بيجين للتواصل مع السفارة بشكل مباشر، إلا أن الرد كان نفسه، مضيفا: “خسرت أموالا من أجل أن أصل إلى بيجين ونمت في المطار، فقط لأسمع نفس الرد، يقولون إنهم راسلوا السلطات في الرباط وينتظرون تفاعلهم وأن هذا هو عملهم”.

وتابع بناني قوله: “نحن لا نعرف مع من سنتحدث؟ هل يجب علينا أن نتواصل مع السلطات في الرباط رغم وجود سفارة مغربية هنا؟”، مشيرا إلى أن السفارة طلبت منهم معلوماتهم مؤخرا، لكن دون أي جديد.

وتُرجع السفارة المغربية سبب عدم إمكانية تجديد البطائق الوطنية إلى غياب خدمة البصمات بالسفارة، وتقترح على المواطنين الراغبين في ذلك، السفر إلى دولة ماليزيا حيث يوجد مكتب مخصص لخدمة بصمات البطاقة الوطينة، أو الرجوع لأرض الوطن، بحسب ردٍّ للسفارة عبر البريد الإلكتروني، اطلعت عليه جريدة “العمق”.

من جانبه، قال نصر الدين عيبودي، مغربي مقيم في الصين، إن السفارة اقترحت عليه 3 حلول، تتمثل قي التوجه نحو سفارة المملكة في ماليزيا من أجل تجديد البطاقة الوطنية هناك، قبل العودة إلى الصين لتجديد جواز السفر، أو التوجه مباشرة إلى أرض الوطن.

وأضاف لـ”العمق”: “جواز سفري سينتهي شهر أكتوبر المقبل، ويستحيل أن أغادر الصين حاليا، وتذكرة الذهاب إلى المغرب والعودة تتراوح بين 6 و8 ملايين سنتيم، ومطالبة السفارة لنا بانتظار رد السلطات بالرباط يعرضنا لخطر الغرامات وحتى الاحتجاز بسبب تجاوز مدة الإقامة”.

واستغرب المتحدث ما اعتبره رمي الكرة من طرف السفارة في شباك السلطات المغربية بالرباط، متسائلا بالقول: “لماذا توجد السفارة إذا كنت سأبذل مجهودات وأجري اتصالات مباشرة مع المغرب لحل هذا المشكل؟”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

متضرر منذ شهر واحد

للأسف قريب نرجو لبلاد بعدما أصبحنا قراب من تحقيق احلامنا ، بعدما ضيعنا فلوسنا و وقتنا و جهدنا هنا 😢😢😢😢😢😢 الله ياخد فيهم الحق

حاقد على وطنه منذ شهر واحد

للأسف بسبب هادا المشكل سينتهي حلمي بالتخرج و رجوع إلى بلادي بشهادة ماجستير ، ولأن قريبا سينتهي جواز سفري وسأضطر إلى اقتراض المال لرجوع للمغرب بدون أي فائدة بعدما ضيعت 3 سنوات و اموال كتيرة و جهد كبير 😢 😢 😢 😢 الله ياخد فيهم الحق

مقالات ذات صلة

العمق TV

الناهيري سنفوز في الديربي أمام الوداد

العمق TV

المقاهي تحصي خسائرها بعد فرض جواز التلقيح ومطالب بحماية النوادل من الاعتداءات

العمق TV

السادس من نوعه خلال شهرين .. حريق مهول يدمر حقول نخيل بزاكورة

تابعنا على