الأقاليم الجنوبية - الصحراء المغربية سياسة

الغابون تقرر الاحتفال بالذكرى الـ61 لاستقلالها من قلب الصحراء المغربية

20 سبتمبر 2021 - 23:40

اختارت السفارة الغابونية بالرباط، مدينة العيون للاحتفال بالذكرى الواحدة والستين لاستقلال هذا البلد الإفريقي، الذي افتتح في يناير 2020 قنصلية عامة في عاصمة الصحراء المغربية.

وقررت السفارة الاحتفال بهذه الذكرى، يومي السبت والأحد، تحت شعار”الغابون بالعيون”، حيث تم إعداد برنامج حافل ومتنوع شمل عروضا فنية تعكس التراث الثقافي الغابوني الغني، ومعرضا للمنتوجات الغابونية، وتوزيع لوازم مدرسية لفائدة التلاميذ، وتنظيم زيارات لعدد من المشاريع التنموية بالعيون.

المستشارة الأولى في السفارة الغابونية بالرباط، تاتيانا ماغويا إيغا إيغا، أوضحت أن مدينة العيون تعرف توسعا كبيرا، مشيرة إلى أن تنظيم هذا الحفل بالعيون يأتي لتجسيد حضور القنصلية الغابونية بالصحراء المغربية، وإطلاع البلدان الأخرى الصديقة للمملكة، على المستوى التنموي والتطور السريع والمتواصل الذي تشهده هذه الجهة.

وأشادت المسؤولة الغابونية بدعم السلطات المحلية للقنصلية العامة للغابون بالعيون، مجددة دعم بلادها الراسخ للوحدة الترابية للمملكة، مشيرة إلى أن هذا الحضور الدبلوماسي يبشر بمستقبل واعد لعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين، خاصة على المستوى الاقتصادي.

من جهته، قال والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، إن الاحتفال بالذكرى الـ61 لاستقلال الغابون في العيون هو “حدث مهم” يشهد على متانة العلاقة “الاستثنائية” والأخوة “القوية” القائمة بين المغرب والغابون، والتي أرسى أسسها الملك الراحل الحسن الثاني، والرئيس الراحل الحاج عمر بونغو.

وأشار بكرات إلى أن الأنشطة التي تم تنظيمها، في إطار هذا الاحتفال، تجسد الحضور القوي للقنصلية الغابونية في العيون، مشيدا بدعم الغابون غير المشروط والثابت لمغربية الصحراء.

“و م ع”

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بعد مقتل 3 شبان تحت التعذيب.. مطالب بتدخل الحكومة لإنقاذ المغاربة المحتجزين بليبيا

سياسة

الرسالة تقترح قانونا لتسقيف أسعار المواد الأساسية والخدمات بالمغرب

سياسة

قيس سعيد يوجّه ضربة موجعة للمجلس الأعلى للقضاء والأخير يحذر من الضغط عليه

تابعنا على