اقتصاد

احتل المرتبة 77 .. المغرب يتراجع في مؤشر الإبتكار العالمي لسنة 2021

غادة الهرسال-صحفية متدربة

صنفت المنظمة العالمية للملكية الفكرية، المغرب في المرتبة 77 من أصل 132 دولة، في مؤشر الإبتكار العالمي لسنة 2021.

واحتل المغرب هذه الرتبة بمعدل 29.3 متراجعا بمرتبتين مقارنة بسنة 2020، بينما احتلت تونس الرتبة الأولى مغاربيا بمعدل 30.7، فيما تصدرت الإمارات العربية المتحدة عربيا بحصولها على المرتبة 33 بمعدل 43 نقطة.

وتبوأت سويسرا بمجموع 65.5 نقطة الرتبة الأولى في مؤشر الابتكار، وهو المركز الذي تحتله منذ 2011، في حين احتلت السويد المرتبة الثانية، تليها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم المملكة المتحدة، وبعدها كوريا في المركز الخامس.

ويعتمد المؤشر الأداء الإبتكاري على 81 مؤشرا، موزعة على سبع مؤشرات رئيسية، هي المؤسسات، والرأسمال البشري والأبحاث، والبنية التحيتة، وتطور السوق، وتطور بيئة الأعمال، ومخرجات المعرفة والتكنولوجيا، والإبداع، وإلى جانب تتبع أحدث اتجاهات الابتكار العالمية في متعقب الابتكار العالمي الجديد، ويركز هذا الإصدار أيضا على تأثير جائحة كوفيد-19 في الابتكار.

وأظهر مؤشر الإبتكار العالمي لعام 2021، أن الحكومات في أجزاء كثيرة من العالم زادت من إستثماراتها في الإبتكار، ففي ظل الخسائر البشرية والاقتصادية الهائلة الناجمة عن جائحة كوفيد-19، مما يدل على اعتراف متزايد بأن الأفكار الجديدة تؤدي دورا محورياً في التغلب على الوباء وضمان النمو الاقتصادي فيما بعد الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *