خارج الحدود

فرنسا تدرس جميع الخيارات للرد على تخلي أستراليا عن شراء الغواصات

قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمون بون، اليوم الثلاثاء، أن “بلاده لن تنحي جانبا نزاعها مع أستراليا بشأن تخليها عن عقد الغواصات سريعا وإنها تقيم جميع الخيارات المتاحة للرد على ذلك”.

وأضاف بون، للصحفيين قبل اجتماع مقرر مع نظرائه بالاتحاد الأوروبي في بروكسل، أن “علاقاتنا صعبة للغاية، لا يمكننا التصرف وكأنه لم يحدث شيء. ينبغي لنا بحث جميع الخيارات”.

ورحب وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية بدعم وزراء خارجية الاتحاد، في اجتماع انعقد في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، مشددا على أن “هذه مسألة تتعلق بالاتحاد وليست مشكلة فرنسية فحسب”.

وأثار إلغاء الصفقة غضب فرنسا، حيث اتهمت أستراليا والولايات المتحدة بطعنها في الظهر واستدعت سفيريها من كانبيرا وواشنطن، بينما عبرت دول الاتحاد الأوروبي عن تضامنها مع فرنسا في استعراض للوحدة ينظر إليه على أنه يهدد مساعي أستراليا للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع التكتل الأوروبي.

تجدر الإشارة إلى أن أستراليا، قد ألغت الأسبوع الماضي، اتفاقا تم توقيعه مع مجموعة “نافال” الفرنسية سنة 2016، لبناء أسطول من الغواصات التقليدية تبلغ قيمته 56 مليار دولار، وستبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن 8 غواصات تعمل بالطاقة النووية باستخدام التكنولوجيا الأميركية والبريطانية في شراكة أمنية ثلاثية يطلق عليها اتفاقية “أوكوس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *